الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجلس التشريعي بغزة يعقد ورشة بعنوان "المعاق الفلسطيني"

نشر بتاريخ: 08/04/2008 ( آخر تحديث: 08/04/2008 الساعة: 19:18 )
غزة -معا- أقام المجلس التشريعي في قطاع غزة اليوم ورشة عمل عن أوضاع المعاقين الفلسطينيين وسبل حماية المعاق من خلال القانون الاساسي.

وكانت الورشة بحضور عدد من النواب وممثلين عن ديوان الموظفين ووزارة الشئون الاجتماعية ووزارة الصحة في الحكومة المقالة.

وقال د.خميس النجار رئيس اللجنة الاجتماعية في المجلس التشريعي:" ان دورنا تجاه المعاق يجب ان لا يكون قاصرا بل يجب علينا الا نكتفي يتقديم التوصيات النظرية تجاه المعاق لذلك يجب أن نقوم بخطوات العملية".

وشدد على ضرورة وجود لجنة لمتابعة أمور المعاقين وللضغط من اجلهم والدفاع عن حقهم الذي أقر في القانون الاساسي الفلسطيني والذي ينص على حقهم في 5% من الوظائف بشكل عام.

من جانبه أشار منسق الوحدة القانونية في مركز الميزان المحامي عدنان الحجار إلى ضرورة التحرك الفاعل من أجل المعاق في ظل تزايد أعداد المعاقين الفلسطينيين نتيجة ممارسات الاحتلال والحصار .

وطالب بتشكيل لجنة للدفاع والضغط تجاه حقوق المعاقين تكون ضاغطة على الهيئات والوزارات المعنية والمطالبة بإنصاف المعاق الفلسطيني واعطائه حقه من الوظائف والعمل .

وقال د. مصطفى سمور ممثل وزارة الشئون الاجتماعية المقالة ان وزارته تقوم بإعالة ومساعدة أكثر من50 ألف معاق _غير معاقي الانتقاضة_ الذين ترعاهم مؤسسة الجرحى والشهداء .

وأكد سمور:" حسب تعريف القانون الاساسي للمعاق فان عدد المعاقين في الشعب الفلسطيني تزيد على نصف مليون معاق".

وأضاف سمور يوجد أكثر من 54 جمعية مسجلة لدى الوزارة تختص برعاية المعاقين.
فيما دعا حسين أبو منصور ممثل الجمعيات المختصة برعاية المعاقين الى ضرورة تكاتف الجهود والعمل من أجل تنمية قدرات المعاقين .

وأكد أبو منصور على ضرورة التعاون بين وزارة الشئون الاجتماعية والجمعيات التي تعنى بالمعاقين .