السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بمناسبة يوم الصحة العالمي- لجان الرعاية الصحية يؤكد ان القطاع الصحي دخل مرحلة الانهيار الشامل بغزة

نشر بتاريخ: 08/04/2008 ( آخر تحديث: 08/04/2008 الساعة: 22:00 )
غزة- معا- حذر اتحاد لجان الرعاية الصحية في قطاع فزة من أن الأوضاع الصحية والبيئية في القطاع تنذر بكارثة حقيقية تفوق كل التحذيرات والمؤشرات وتنذر بانهيار خطير في المنظومة الصحية.

وقال اتحاد لجان الرعاية الصحية في بيان وصل لوكالة "معا" بمناسبة يوم الصحة العالمي "في هذا اليوم يدق الاتحاد ناقوس الخطر ، فالقطاع الصحي دخل مرحلة الانهيار الكامل نتيجة الحصار المشدد الذي تفرضه سلطات الاحتلال على قطاع غزة وما نجم عنه من ترد للوضع الصحي والبيئي بسبب منع توريد المواد الطبية والأدوية للمستشفيات والمؤسسات الصحية، ومنع التطعيمات اللازمة للأطفال إضافة إلى منع المرضى الذين يحتاجون للعلاج في الخارج من السفر للحصول على حقهم في العلاج ".

واضاف اتحاد لجان الرعاية الصحية العالم بان نقص الوقود الوارد إلى قطاع غزة وانقطاع التيار الكهربائي يشل من قدرة المستشفيات على العمل كما يشل من قدرة البلديات على نقل النفايات الصلبة إلى أماكن تجميعها حيث توقفت معظم سيارات نقل النفايات مما يهدد بكارثة بيئية وصحية خطيرة جراء تراكم أكوام النفايات بالقرب من التجمعات السكانية وما يفاقم الأمر أننا في بداية فصل الصيف .

ولفت اتحاد لجان الرعاية الصحية الى أن أحواض المياه العادمة في الشمال توشك أن تغرق سكان القطاع ، بالإضافة إلى مضخات الصرف الصحي متوقفة عن العمل بسبب نقص الوقود

وطالب الاتحاد في بيانه المجتمع بالتدخل الفوري والعاجل لوقف الانتهاكات الإسرائيلية بحقوق الإنسان الفلسطيني في قطاع غزة .