السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مهجة القدس تنظم اعتصاما حاشداً للتضامن مع الأسيرة نورا الهشلمون

نشر بتاريخ: 08/04/2008 ( آخر تحديث: 08/04/2008 الساعة: 23:03 )
نابلس- معا- نظمت مؤسسة الأسري والشهداء "مهجة القدس" اليوم اعتصاما جماهيريا حاشداً للتضامن مع الأسرى والمعتقلين داخل السجون الاسرائيلية وتضامناً مع الأسيرة نورا الهشلمون من مدينة الخليل والمعتقلة إداريا منذ 20 شهراً والمضربة عن الطعام لأكثر من 25 يوما.

وشارك في الاعتصام لفيف من قادة الفصائل وأعضاء من المجلس التشريعي وعدد كبير من ذوي الأسرى والمعتقلين وذلك أمام مقر الصليب الأحمر بغزة.

وفي كلمته باسم حركة الجهاد الإسلامي أكد الشيخ نافذ عزام على وقوف حركة الجهاد إلي جانب قضية الأسرى والأسيرات في السجون الاسرائيلية ، خاصة الأسيرة نورا الهشلمون .

وطالب الشيخ نافذ عزام خلال مؤتمر صحفي تضامني أمام مقر الصليب الأحمر بغزة بضرورة الإفراج عن الأسيرة نورا الهشلمون القابعة في سجون الاحتلال الإسرائيلية , مؤكدا على إن إضرابها عن الطعام قرابة الشهر يمثل وحدة الضمير الدولي وهي تمثل عامل تحفيز لنا جميعاً, مشيرا إلى أن قضية الأسرى كانت محل إجماع الفلسطينيين جميعا رغم لانقسام الحاصل اليوم.

وقال عزام:" أن نورا الهشلمون بالإضافة إلى عشرات من أخواتها الأسيرات يعشن مأساة حقيقية هي المأساة التي يعيشها أكثر من 11 ألف أسير فلسطيني بالإضافة إلى المأساة والكارثة التي يعيشها شعبنا بأكمله أمام مرأى ومسمع العالم دون أدنى تدخل".

وتضمن الاعتصام التضامني كلمات أخرى حيث ألقى النائب في المجلس التشريعي د. محمد شهاب كلمة وجه خلالها التحية للأسرى والأسيرات وقال إن شعبنا يقف خلف قضية الأسرى وإن التشريعي يدعم مطالب المقاومة العادلة فيما يتعلق بعملية التبادل المرتقبة للإفراج عن الأسيرات وقدامى الأسرى والمرضى.

كما ألقى هشام عبد الرازق كلمة باسم القوى الوطنية والإسلامية شدد خلالها على ضرورة أن تتقدم قضية الأسرى سلم أولويات العمل الفلسطيني، وقال إن ذلك لن يتحقق إلا بإنهاء حالة الانقسام والتوحد،.

و ألقى المحامي جميل سرحان من مركز الميزان لحقوق الإنسان كلمة حيا فيها الأسيرة نورا الهشلمون، وأكد خلالها على ضرورة دعم قضية الأسرى والأسيرات وطالب المجتمع الدولي باتخاذ موقف مسئول تجاه معاناة الأسرى بشكل خاص والشعب الفلسطيني عموماً.

وألقت والدة الأسير المجاهد إبراهيم بارود كلمة بالنيابة عن أهالي الأسرى دعت خلالها إلى التوحد وإيلاء قضية الأسرى الاهتمام الكافي الذي يليق بقضيتهم العادلة ونوهت إلى حرمان ذوي الأسرى من زيارة أبنائهم منذ أكثر من سنة، وقالت إن حرمان الأهالي من الزيارة هو جريمة يرتكبها الاحتلال.

من جهتها اعتبرت مؤسسة مهجة القدس أن قرار تمديد الاعتقال الإداري للأسيرة نورا الهشلمون هو انتهاك فاضح للاتفاقات الدولية التي نصت على احترام حقوق الإنسان، وهو انتهاك لوثيقة جنيف الرابعة.

واستنكرت مهجة القدس سياسة الاحتلال بحق الأسرى وأكدت على أن سياسة الاعتقال الإداري تعبر عن إمعان سلطة الاحتلال في التنكر لحقوق الإنسان وللأعراف القانونية.