الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الميزان ينظم ورشة عمل تدريبية حول "القانون الدولي الإنساني" في غزة

نشر بتاريخ: 09/04/2008 ( آخر تحديث: 09/04/2008 الساعة: 14:34 )
غزة- معا- نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان ورشة عمل تدريبية حول القانون الدولي الإنساني، وذلك ضمن مشروع "تعزيز القانون الدولي الإنساني في قطاع غزة"، الذي ينفذه المركز في إطار الشراكة مع مؤسسة دايكونيا. عقدت المحاضرة في قاعة التدريب في نقابة محامي فلسطين بغزة.

واستهدفت الورشة (21) محامياً ومحامية من المحامين المتدربين في نقابة محامي فلسطين بغزة. وقد هدفت الورشة إلى تعريف المشاركين بالإطار التاريخي والأخلاقي والقانوني لتطور القانون الدولي الإنساني ومحتواه، وتعريفهم بالفئات المحمية بموجب هذا القانون وحالات انطباقه وآليات إنفاذه أثناء اندلاع النزاعات المسلحة والاحتلال.

يأتي تنظيم هذه الورشة في إطار تحقيق هدف المشروع العام في نشر الوعي بالقانون الدولي الإنساني في أوساط المجتمع الفلسطيني بغزة، وهدفه الخاص الرامي إلي توظيف واستخدام لغة القانون الدولي الإنساني في العمل القضائي وخصوصاً أثناء المرافعة أمام المحاكم.

هذا وتطرق المشاركون والمشاركات أثناء الورشة إلى وضع الأراضي الفلسطينية في القانون الدولي الإنساني، وخصوصاً وضع غزة بعد تنفيذ دولة الاحتلال لخطة فك الارتباط وتداعياته علي سكان غزة، وممارسات قوات الاحتلال الإسرائيلي التي تتنافى مع قواعد القانون الدولي الإنساني، وإلى الوضع القانوني للمعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية والانتهاكات المرتكبة بحقهم.

وفي ختام المحاضرة طالب المشاركون المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته القانونية، وإلزام إسرائيل باحترام قواعد القانون الدولي الإنساني، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني الواقع تحت الاحتلال.