الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجرئ والجميلة- هل يتفق قريع وليفني على سيطرة فلسطينية محدودة على احياء بالقدس- ابو علاء ينفي

نشر بتاريخ: 10/04/2008 ( آخر تحديث: 10/04/2008 الساعة: 12:32 )
القدس- معا- نفى احمد قريع "ابو علاء" عضو اللجنة المركزية لحركة فتح, رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض لـ "معا" ما نشرته صحيفة "يديعوت احرونوت" حول امكانية تاجيل مفاوضات الوضع النهائي حول القدس لخمس سنوات والاستعاضه عنه بترتيب بعض نشاطات الحكم الذاتي للخدمات الادارية والبلدية على بعض احياء القدس لفترة تجريبية.

وأكد "ابو علاء" تمسكه بكافة قضايا الوضع النهائي وفي مقدمتها قضيتا القدس واللاجئين.

وكان مصدر فلسطيني كشف لصحيفة "يديعوت احرونوت" اليوم الخميس النقاب عن مقترح امريكي يقضي بتأجيل البت النهائي في مفاوضات القدس لخمس سنوات اخرى والاستعاضة عنه بترتيب بعض نشاطات الحكم الذاتي للخدمات الادارية والبلدية على بعض احياء القدس لفترة تجريبية .

وكذلك كشف المصدر ان الادارة الامريكية تعكف على طرح نفس المقترح بشان اللاجئين الفلسطينيين الذين طردوا من منازلهم قبل 60 عاما - تاجيل المفاوضات بشأنهم هم ايضا . لصالح الاعلان عن اتفاق مبادئ حتى نهاية العام الجاري - وقال المصدر لا مناص من قبول الطرفين لهذا المقترح وخصوصا في صلب المفاوضات بين ابو علاء قريع وتسيفي ليفني.

وحسب المصدر الذي لم يعلن عنه الموقع الالكتروني للصحيفة العبرية فلربما يتوصل الطرفان الفلسطيني والاسرائيلي حتى نهاية العام الجاري الى اتفاق مبادئ جديد يسمح للسلطة ان تقدم خدمات بمستوى او اخر لسكان عرب في احياء بمدينة القدس.

ويأتي هذا المقترح بعد تعذر فتح المسار الاسرائيلي السوري وتوتر الاوضاع بين اسرائيل وايران، فيما قال مصدر اسرائيلي قريب من الطاقم التفاوضي "ان لا مناص من قبول المقترح الامريكي حتى نهاية السنة بناء على نص وروح مؤتمر انابولس على ما يبدو حتى الان".