الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب قراقع يدعو الرئيس إلى تبني مؤتمر دولي حول قضية الأسرى وإدراج قضية الأسرى في المناهج التعليمية

نشر بتاريخ: 10/04/2008 ( آخر تحديث: 10/04/2008 الساعة: 14:28 )
بيت لحم - معا - طالب النائب عيسى قراقع مقرر لجنة الأسرى في المجلس التشريعي الرئيس أبو مازن بتبني الدعوة لعقد مؤتمر دولي حول قضية الأسرى الفلسطينيين وإلزام المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية لحماية الأسرى من الانتهاكات التي يتعرضون لها.

جاء حديث قراقع خلال اعتصام جماهيري لأهالي الأسرى أمام مقر الصليب الأحمر الدولي في بيت لحم، دعا إليه نادي الأسير بمناسبة إحياء فعاليات يوم الأسير الفلسطيني.

وقال قراقع: "ان دولة إسرائيل هي الدولة الوحيدة في العالم التي تتهرب من تنفيذ الالتزامات المنصوص عليها في المواثيق الإنسانية الدولية وتمارس أبشع الممارسات بحق الأسرى من تعذيب وتنكيل وعزل انفرادي وإهمال صحي واعتداءات متواصلة".

واضاف ان إسرائيل الدولة الوحيدة التي أغلقت أبواب السجون أمام اللجان الدولية المنبثقة عن الأمم المتحدة ولا تعترف بانطباق اتفاقيات جنيف على الأراضي المحتلة.

وقال ان عقد مؤتمر دولي حول الأسرى أصبح ضرورة عاجلة لإخراج هذه القضية من عزلتها ولاطلاع الرأي العام الدولي عن الانتهاكات اللا إنسانية التي تجري في السجون والزنازين ومن أجل توفير الحماية لأسرانا.

ودعا قراقع الرئيس إلى تبني مفهوم أسرى الحرب على الأسرى الفلسطينيين والعرب في السجون الإسرائيلية، رداً على المفاهيم العنصرية الإسرائيلية التي تتعامل مع أسرانا كأنهم إرهابيين ومجرمين.

وطالب قراقع أن تشمل المناهج التعليمية الفلسطينية موضوع الأسرى وتاريخهم كجزء من الثقافة الفلسطينية والتعليمية ومن التاريخ النضالي الفلسطيني.

ويذكر ان 11.500 أسيرا وأسيرة يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي من بينهم 400 طفلا و1200 أسيرا إداريا و90 أسيرة فلسطينية وحوالي 85 أسيرا يقضون أكثر من 20 عاما أقدمهم الأسير سعيد العتبة.

هذا ويستعد نادي الأسير بالتعاون مع مؤسسات حقوقية وإنسانية لإحياء فعاليات ذكرى يوم الأسير الفلسطيني 17/4.