السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحق في الحياة تعقد اللقاء العلمي الثالث بعنوان "مشاكل الكلام والسمع لدى أطفال برنامج التدخل المبكر"

نشر بتاريخ: 10/04/2008 ( آخر تحديث: 10/04/2008 الساعة: 15:10 )
غزة- معا- نظمت عيادة التخاطب والسمعيات بالتعاون مع إدارة البرامج في جمعية الحق في الحياة اللقاء العلمي الثالث الذي جاء بعنوان "مشاكل الكلام والسمع لدى أطفال برنامج التدخل المبكر".

ويأتي هذا اللقاء ضمن اللقاءات الشهرية التي تعقدها الجمعية في سبيل توعية الأهل والمجتمع بكيفية الرعاية والاهتمام بالطفل المصاب بمتلازمة داون بمشاركة 90 ولي أمر من أولياء أمور الأطفال وذلك في قاعة الاجتماعات في مقر الجمعية بغزة.

وقدم أخصائي التخاطب والسمعيات عبد الرحمن العسكري في المحور الأول من اللقاء شرحا مفصلا فيما يتعلق بالأذن الوسطى وما ينتج عنها من مشاكل مرجعا ذلك إلى وجود الالتهابات وضعف المناعة لديهم خاصة في حالة تغير المناخ والطقس.

في حين تناول العسكري في المحور الثاني من اللقاء التعرف علي كيفية تفعيل مشاركة الأسرة في تنمية قدرات الطفل مشددا علي ضرورة اخذ الآباء بإرشادات ونصائح المختصين والعمل على تطبيقها مع الطفل مع ملاحظة التغير الذي يطرأ عليه منذ دخوله الجمعية خاصة فيما يتعلق بالكلام والنطق.

وتطرق اللقاء إلى مشكلة تأخر وضعف القدرة على الكلام عند الأطفال وذلك نتيجة ضعف القدرة العقلية الأمر الذي يحتاج إلى ضرورة التواصل مع الطفل عن طريق الكلام منذ الولادة ومعالجة المشاكل النفسية عند الأهل عن طريق إقناعهم بتقبل الطفل والمساعدة في تأهيله ودمجه في المجتمع المحيط به.

كما أكدت الندوة على أن الطفل لا يحتاج إلى الاهتمام به من ناحية المساعدة الذاتية او الطبية بقدر حاجته إلى مخاطبه من قبل الأهل والنزول إلى مستواه والتنويه على أن عدم قدره الأهل على الاتصال مع الطفل يولد العنف ويفقده القدرة على التعبير عن مشاعره.

وفي ختام اللقاء فتح المجال أمام المشاركين لطرح التساؤلات حول المشاكل التي تواجههم في التعامل مع أطفالهم المصابين بمتلازمة داون وتم الإجابة على تساؤلاتهم من قبل متخصصين.