الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل أوقفت تزويد الوقود- القطاع على شفى أزمة جديدة تنذر بكارثة انسانية

نشر بتاريخ: 10/04/2008 ( آخر تحديث: 10/04/2008 الساعة: 16:22 )
غزة- معا- حذر الدكتور محمود الخزندار نائب رئيس جمعية أصحاب شركات البترول في قطاع غزة اليوم الخميس من وقوع كارثة إنسانية خطيرة اثر إغلاق إسرائيل بوابة موقع ناحل عوز.

وقال الخزندار لـ "معا": "إن مشكلة الوقود والغاز تتفاقم بعد اقدام قوات الاحتلال على منع دخول الغاز والسولار الصناعي لمحطة توليد الكهرباء والذي يأتي عبر بوابة ناحل عوز التي اغلقتها قوات الاحتلال في اعقاب العملية المسلحة التي وقعت امس في المكان واسفرت عن مقتل مستخدمين اسرائيليين.

وأكد الخزندار أن اسرائيل لم تسمح اليوم بادخال اي صنف من المحروقات الى القطاع, محذراً من نفاد الكميات الشحيحة من البترول في القطاع وخاصة السولار الصناعي الذي يلزم لتشغيل محطة الكهرباء, اضافة الى الغاز المنزلي الهام لحياة المواطنين اليومية.

وتوقع الخزندار ان يؤدي النقص الحاد في البنزين والسولار الى توقف حركة السير في شوارع القطاع, مشيرا الى أن المحطات اصبحت تعاني من نفاد المحروقات, ما سيؤثر على حياة المواطنين ويشل نشاطهم كما سيؤدي الى عدم تمكين المرضى من الذهاب إلى المستشفيات, ويعرقل أيضا نقل المساعدات من معبر "كيرم شالوم" إلى داخل قطاع غزة.

وصرح مسؤول اسرائيلي ان معبر ناحال عوز الذي تمر منه المحروقات المخصصة لقطاع غزة اغلق موقتا الخميس لكن اسرائيل لا تنوي وقف امداداتها من الوقود.

وقال المتحدث باسم مكتب تنسيق النشاطات العسكرية في قطاع غزة شادي ياسين لوكالة فرانس برس ان "المعبر مغلق حاليا وفتحه سيكون مرتبطا بتقييم على مستوى عال في المؤسستين العسكرية والحكومية".

واكد مسؤول اسرائيلي آخر ان اسرائيل لا تنوي ابقاء المعبر مغلقا, وقال ان "وزارة الدفاع قررت صباح اليوم فتح المعبر في الايام المقبلة".