الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تتهم حماس بتعمد خلق ازمة انسانية في غزة

نشر بتاريخ: 11/04/2008 ( آخر تحديث: 11/04/2008 الساعة: 19:25 )
غزة - معا- اتهم مدير دائرة الارتباط والتنسيق الاسرائيلية على حاجز ايرز نير برس حركة حماس بافتعال ازمة انسانية في غزة رغم ان اسرائيل واصلت خلال الايام الماضية تزويد القطاع بحاجته من الوقود بشكل متواصل ومستمر .

وقال" :ان استغلال المواطنين ومنع استلام الوقود للاحتياجات الانسانية المختلفة ممكن ان يتوقف بمجرد استلام الوقود من الصهاريج في الجانب الفلسطيني وتوزيعها للاحتياجات الانسانية المدنية ومحطات الوقود".


واضاف نير فارس " نشهد خلال الاسبوعين الماضيين محاولات فلسطينية لافتعال ازمة انسانية مدبرة ومخططة في مجال الوقود من خلال المبادرة الى اضراب مفتعل ومدبر لمحطات الوقود من اجل اظهار طوابير من الناس التي تنتظر التزود بمشتقات الوقود " .

وسرد مسؤول الارتباط وقائع نقل الوقود لقطاع غزة متناولا الارقام والكميات التي ادعى دخولها لقطاع غزة ما يؤكد من وجهة نظره افتعال حماس للازمة الانسانية التي يعانيها سكان القطاع والمتعلقة اساسا بالوقود ومشتقاته .

وقال ": اسبوعيا يتم ضخ المحروقات في محطة نقل الوقود في "ناحال عوز", حيث يتم ضخ 2.200.000 لتر سولار صناعي من اجل تشغيل محطة توليد الكهرباء في القطاع والتي تزود 30% من كمية الكهرباء التي يستهلكها قطاع غزة, والباقي يتم تزويده من اسرائيل ومصر, اضافة الى ذلك, يتم عبر المحطة نقل غاز الطهي بكمية غير محدودة و 800.000 لتر سولار للمواصلات و 75.000 لتر بنزين, كل اسبوع.

ويتم ادخال السولار والبنزين للاستعمال حسب الاولويات من اجل تشغيل سيارات الاسعاف وتشغيل مضخات المياه ومضخات تصريف المياه العادمة وتفعيل المولدات المستعملة في المؤسسات مثل المستشفيات والمدارس والعيادات الطبية, اضافة لاحتياجات الزراعة, سيارات نقل الطلاب, سيارات الشحن لنقل السلع الغذائية, سيارات نقل النفايات, المواصلات العامة, قوارب الصيد, مصانع الاغذية, المخابز وغيرها وغيرها وفقا لاقواله .

وقال الكولونيل برس "خلال الاسبوعين المنصرمين كان بالامكان استلام الوقود من الصهاريج الموجودة في الجانب الفلسطيني بمعبر ناحال عوز وتوزيع الكمية على محطات الوقود, ولكن ذلك لم يتم. وبعكس ذلك فقد تم استلام الغاز والسولار الصناعي لمحطة توليد الكهرباء بصورة منتظمة. حسب المعطيات حتى هذه اللحظة, فان كمية الوقود الموجودة في الصهاريج في الجانب الفلسطيني وصلت الى حوالي 188.000 لتر بنزين و 800.000 لتر سولار".