الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الطوباسي يشارك في مؤتمر اتحاد الصحفيين البريطانيين

نشر بتاريخ: 11/04/2008 ( آخر تحديث: 11/04/2008 الساعة: 23:05 )
رام الله - معا- عاد نقيب الصحفيين الفلسطينيين نعيم الطوباسي بعد مشاركته في مؤتمر اتحاد الصحفيين البريطانيين الذي عقد في بالفاست بايرلندا الشمالية ما بين 3-6 ابريل.

حيث عقد هذا المؤتمر تحت شعار لنقف مع حرية الصحافة والصحفيين شارك في المؤتمر ثلاثمائة وفد يمثلون أربعون ألف صحفي بريطاني من جميع المدن البريطانية في ايرلندا الشمالية والجنوبية .

وقال الطوباسي الذي ألقى كلمة فلسطين في المؤتمر ان هذا الحشد الكبير من قيادة الصحفيين البريطانيين والايرلنديين ، شكل انتصارا لفلسطين حيث تحول المؤتمر إلى تظاهرة كبيرة تأييدا لفلسطين والقضية الفلسطينية ولنقابة الصحفيين .
وكان الطوباسي قد القى كلمة مؤثرة وسط تصفيق حار ووقوف في أكثر من مرة تأييدا لفلسطين ، شرح فيها الأوضاع التي يعاني منها الصحفيين وشعبنا الفلسطيني وتعثر عملية السلام بسبب الإجراءات والسياسات الإسرائيلية المتعاقبة .

وناشد الطوباسي مؤتمر الصحفيين البريطانيين والايرلنديين من اجل مساندة قضيتنا وشعبنا في مواجهة هذا الاحتلال الإسرائيلي ، وقال ان شعبنا وقيادته قدم كل شيء من اجل السلام ولكن إسرائيل لا زالت تتهرب من كل استحقاقات السلام ، وقال ان تحقيق السلام في المنطقة بحاجة إلى ديغول جديد ليعلن انسحاب إسرائيل من الأراضي الفلسطينية التي احتلت عام 67، وحل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين وعودة القدس بمقدساتها المسيحية والإسلامية حتى تحقيق السلام الشامل في المنطقة كلها وحتى تتوقف معاناة شعبنا وعذاباته .

وقال الطوباسي إننا نريد دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس ، حتى ننعم بالسلام والعيش الكريم ، من اجل أطفالنا وأطفالهم وحتى تتحول المنطقة بعدها إلى واحة من الحرية والديمقراطية وحتى يعم السلام أرض السلام .

وأكد الطوباسي على دور الصحافة البريطانية والأعلام البريطاني في دعم القضية الفلسطينية وشعبنا الذي ظلم كثيرا في عهد الانتداب البريطاني وخاصة ما نتج عن وعد بلفور بإعطاء وطن قومي لليهود في فلسطين على حساب أرضنا وشعبنا مما تسبب في عذابات طويلة لشعبنا وتشتيت في كل بقاع المعمورة ولا زلنا ندفع ثمن هذه السياسة البريطانية حتى اليوم ، وناشد الصحفيين البريطانيين والايرلنديين من اجل إعادة الاعتبار لشعبنا حيث ان موقف النقابات البريطانية الذي يعتبر متقدما ونحن نثمنه عاليا من الضرورة بمكان مواصلة هذا الموقف في دعم قضيتنا العادلة حتى تنصاع إسرائيل للقرارات الدولية التي نصت عبر قرارات الأمم المتحدة على انسحاب إسرائيل من الأراضي الفلسطينية وتطبيق قراري 242 ، 338 وقرار 194 في حل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين .

وقال الطوباسي ان هذا المؤتمر الهام والذي حضره خمسة من رؤساء النقابات العالمية والبريطانية من بينها رئيسة النقابات البريطانية والتي تمثل ستة ملايين عضو ورئيس النقابات الكولومبية ورئيس اتحاد الصحفيين البريطانيين ورئيس الاتحاد الدولي للصحفيين جيم بو ملحة ورئيس نقابة الصحفيين الفلسطينيين نعيم الطوباسي ، حيث اجمع الحضور على دعم القضية الفلسطينية وادانه إسرائيل ودعم الشرعية الفلسطينية التي تعمل جاهدة من اجل سلام حقيقي في المنطقة بأسرها .

وطالب الطوباسي مؤتمر الصحفيين البريطانيين بالتحرك بسرعة من اجل وقف الإساءات للأديان وخاصة للدين الإسلامي والرسول الكريم سيدنا محمد صلى الله علية وسلم .

وقال مخاطبا المؤتمر انتم فرسان الكلمة وسفراء المحبة والتسامح والحرية والاخلاق العالية أناشد أقلامكم الشريفة بالعمل من اجل وقف هذا التدهور الحاصل والهادف إلى تخريب العلاقات بين الشعوب وبين الحضارات.

وقال الطوباسي علينا جميعا ان نقف في وجه أدعياء الديمقراطية والتي هدفها تخريب العلاقات وتأجيج الصراعات لخدمة أهداف حاقدة على الأديان وعلى الشعوب.
وقد طالب الطوباسي هذا المؤتمر بضرورة الوقوف الى جانب نقابة الصحفيين الفلسطينيين في دفاعها ومعركتها المستمرة حفاظا على حرية الصحافة وحياة الصحفيين والدفاع عنهم .


وقال إننا في نقابة الصحفيين وأعضائها ومعنا كل الصحفيين الفلسطينيين والمؤسسات الصحفية والإعلامية والحركة الوطنية الفلسطينية جميعها تقف الى جانبنا في معركة الحريات .

وقد عملنا الكثير من اجل حماية الصحفيين وحرية الصحافة ولا زلنا نعمل ، وان اكبر إثبات على موقفنا هو دفاعنا عن كل المختطفين وعن كل الذين تعرضوا لأي شكل من أشكال الانتهاك في فلسطين.ندافع عن الجميع دون تمييز ، والذي كان أخرهم زميلنا ألان جونستون من الـ بي بي سي حيث انتصرنا جميعا بالتعاون مع جميع قطاعات شعبنا في إطلاق سراحه بعد 114 يوم من اختطافه ، حيث انتصرت الحرية على كل أشكال القمع والخطف.
وعاهد الطوباسي أعضاء المؤتمر وقال أنكم تمثلون الآلاف من الصحفيين البريطانيين نعاهدكم في نقابة الصحفيين الفلسطينيين ان نبقى أوفياء للحرية وللصحفيين ولحمايتهم وان نقابة الصحفيين الفلسطينيين ستبقى البيت الكبير لكل الصحفيين وليس فقط للفلسطينيين بل لكل الصحفيين في هذا العالم وستبقى درعهم الواقي ، تقدم لهم الامان والرعاية والتكريم والمساندة.
ووسط الهتافات والتصفيق قال الطوباسي ان شعبنا العظيم بكل قطاعاته يكرمكم اليوم ويكرم ألان جونستون ويكرم قيادتكم تقديرا لمواقفكم إلى جانبنا ، حيث كرم الطوباسي باسم نقابة الصحفيين الفلسطينيين رئيسة اتحاد الصحفيين البريطاني ميشيل ستانستريت والسكرتير العام للاتحاد جيرمي دير ونائب السكرتير العام جون فري ورئيس الاتحاد الدولي للصحفيين جيم بو ملحة والسكرتير العام للاتحاد الدولي ايدن وايت والسيد ألان جونستون ، وقد حيا نقيب الصحفيين الفلسطينيين ألان جونستون على صموده خلال اختطافه وقال ان شعبنا جميعه اعتبر جونستون هو ابناً له ودافع عنه لأنه صديق كتب لفلسطين وانه لازال يكتب حيث كرمه الطوباسي أمام المؤتمر بدرع الحرية والشجاعة ، وقدم لقيادة اتحاد الصحفيين البريطانيين وللاتحاد الدولي للصحفيين درع الحرية والشجاعة . وقد تحول المؤتمر إلى مهرجان كبير لفلسطين والقضية الفلسطينية وللصحافة وللصحفيين الفلسطينيين .
وقد تحدثت رئيسة اتحاد الصحفيين البريطانيين السيدة ميشيل ستانستريت ، والتي أشادت بدور نقابة الصحفيين الفلسطينيين ووعدت بان تواصل مساندتها لنقابة الصحفيين في كل المحافل الدولية .
كما تحدث سكرتير عام اتحاد الصحفيين البريطانيين السيد جيرمي دير والذي اشاد بكلمة نقيب الصحفيين نعيم الطوباسي ، معددا المواقف الكثيرة التي جمعت اتحاد الصحفيين البريطانيين ونقابة الصحفيين الفلسطينيين بالتعاون المشترك مشددا على ضرورة استمرار هذا التعاون ، وقال ان اتحاد الصحفيين البريطانيين سيبقى يؤيد بقوة قضية الشعب الفلسطيني وعدالتها ويساند نقابة الصحفيين الفلسطينيين ووعد بان المرحلة القادمة ستشهد علامات مميزة في تاريخ العلاقة بين الإتحادين .
كما تحدث الان جونستون والذي شكر نقابة الصحفيين الفلسطينيين والصحفيين الفلسطينيين والشعب والفلسطيني على وقوفه إلى جانبه اثناء اختطافه داعيا إلى مزيد من التعاون والتلاحم مع قضايا الشعب الفلسطيني ومع الحريات .