الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محاضرة في جامعة بيرزيت بعنوان "الإمبراطور دون ملابس: نحو تحسين أسلوب المحاضرة"

نشر بتاريخ: 12/04/2008 ( آخر تحديث: 12/04/2008 الساعة: 18:09 )
بيرزيت-معا- عقدت وحدة ابن رشد للتطوير التربوي في جامعة بيرزيت وبالتعاون مع مكتب نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية في الجامعة اليوم السبت، اللقاء التربوي الثالث من سلسلة اللقاءات التربوية في التعلم والتعليم الجامعي، بعنوان "الإمبراطور دون ملابس: نحو تحسين أسلوب المحاضرة" والتي ألقاها المحاضر في دائرة التربية وعلم النفس د. أحمد جنازرة.

وأكدت منسقة سلسلة اللقاءات التربوية والأستاذة في دائرة التربية وعلم النفس رفاء الرمحي على أهمية هذه السلسلة التي تدعم التطوير الأكاديمي في الجامعة، وتهدف إلى التعرف على توجهات حديثة في التعلم والتعليم والتقييم الجامعي.

ويكتسب هذا اللقاء أهمية كونه يهدف إلى توضيح أبرز الانتقادات الموجهه لأسلوب المحاضرة والتعرف على طرق لتحسينها .

وأشار د. جنازرة الى أن "المحاضرة" هي أكثر أساليب التدريس شيوعاً، فهي عرض شفهي بغرض إعطاء معلومات أو تعليم الطلبة حول موضع معين، وأن أفضل أنواعها هو ما يعرف بالمحاضرة التفاعلية التي يتفاعل من خلالها المحاضر مع طلبته بعيداً عن الملل وبطريقة تلفت انتباه طلبته لما يقوله .

وأوضح د. جنازرة أن الإنسان يستعرض المعلومات عبر الحواس، فكلما زادت الحواس كلما كان فهم الطالب في المحاضرة أفضل. مشدداً على أنه لابد من ربط المحاضرة والمعلومة بحياة الطالب العملية حتى تكون لها فائدة وتحفظ في ذاكرته.