الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مدير لجنة الإغاثة بإتحاد الأطباء العرب: الحصار جعل غزة تعيش بمعزل عن العالم وعن القرن الـ21

نشر بتاريخ: 12/04/2008 ( آخر تحديث: 12/04/2008 الساعة: 19:08 )
غزة -معا- قال د. جمال عبد السلام، مدير لجنة الإغاثة والطوارئ بإتحاد الأطباء العرب اليوم السبت إن المشهد الذي عرضته الفضائيات لنقل الجرحى الفلسطينيين ضحايا القصف الإسرائيلي أمس الجمعة يؤكد أن الحصار اعاد غزة قروناً عدة للوراء وجعلها بمعزل عن العالم وعن القرن الـ21.

وشدد عبد السلام في تصريحات صحفية وصلت "معا" نسخة منها على أن جميع المواثيق الدولية ومعاهدات جنيف وغيرها تنص على المعاملة الخاصة لأطقم الإسعاف والإعلاميين أثناء الحروب، مضيفا "ان ما رأيناه في غزة يناقض كل ذلك حيث يمنع هؤلاء من القيام بعملهم ويترك الجرحى ينزفون حتى الموت بمنع سيارات الإسعاف من الوصول إليهم" .

واشار عبد السلام الى ان أهالي قطاع غزة يعيشون مرحلة الذروة في الحصار المفروض عليه منذ ما يقارب العام التي حذر الكثيرون من حدوث انفجار بعد أن أخذت ملامح الحياة الطبيعية في غزة تذوب تدريجيا، في ظل تزايد الأزمات نتيجة إغلاق كافة المعابر ومنع إدخال المواد الأساسية وانهيار القطاعات الحيوية.

ودعا عبد السلام الشعوب العربية والإسلامية للقيام بواجبها سواء بالدعاء أو التبرع أو مقاطعة منتجات المعتدين ومن يساندهم، مؤكدا أن الشعب الفلسطيني هو حائط الصد الأول للأمة العربية والإسلامية ضد العدوان الإسرائيلي عليها.

وحذر عبد السلام من التداعيات الكارثية للحصار على صحة الشعب الفلسطيني خاصة مع نفاد الوقود اللازم للمستشفيات وغرف العمليات والعناية المركزة، داعيا الشعوب والحكومات والمنظمات الدولية كل للقيام بدوره.

يذكر أن لجنة الإغاثة والطوارئ لها مكتب دائم يعمل داخل الأراضي الفلسطينية تقوم من خلاله بدراسة واستقبال الحاجات العاجلة وإرسالها لمقر الإتحاد بالقاهرة الذي يستجيب لها سريعا.