الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال لقاء بمقر نقابة المحامين برام الله: تحضيرات لإدراج مفهوم الكرامة الإنسانية ضمن المطالبات والدفوع القانونية

نشر بتاريخ: 12/04/2008 ( آخر تحديث: 12/04/2008 الساعة: 19:38 )
رام الله -معا- عقد اليوم في مقر نقابة المحامين برام الله لقاءً مشتركاً بين نقابة المحامين الفلسطينيين ومعهد الحقوق في جامعة بيرزيت، ضمّ عدداً من كبار المحامين ذوي الخبرة والمراس وأعضاء من الهيئة الإدارية للنقابة وممثلين عن معهد الحقوق.

كما حضر اللقاء كل من السيدة كاثرين فريزر، رئيسة محكمة الإستئناف في مقاطعة البرتا بكندا، والقاضي دوغلاس كامبل، قاضي المحكمة الفيدرالية الكندية.

وافتتح اللقاء المحامي الأستاذ ربحي قطامش، أمين سر نقابة المحامين الفلسطينيين، مشيراً إلى إدراك المحامين لأهمية مفهوم الكرامة الإنسانية، موضحاً جهود سابقة للنقابة في مجال إدخال مفاهيم حقوق الإنسان في إجراءات التقاضي.

وأضاف قطامش أن الشراكة مع مبادرة استقلال القضاء والكرامة الإنسانية في معهد الحقوق سوف تثري الموضوع وتنقله من الجانب النظري إلى الجانب العملي.

وأشار المشاركون إلى ضرورة الاستناد إلى وتفعيل مفهوم الكرامة الإنسانية، الذي يتضمن قيماً وحقوقاً إنسانيّة أساسيّة كتقرير المصير وحرية التعبير وحرية التدين والحق في الاجتماع، وهي جميعاً واجبة الاحترام والصيانة، حتى في حالة غياب نصّ صريح بذلك، الأمر الذي يسهم في تحقيق المعاملة المتساوية لكافة أفراد المجتمع، وتعزيز الثقة بالعدالة، وخلق مجتمعٍ قائمٍ على أسس العدالة والمساواة.

واجمع المشاركون على دور المحامين الريادي في وضع قضايا الكرامة الإنسانيّة على الأجندة المجتمعيّة، من خلال نشاطهم المجتمعي وكذلك من خلال تبني قضايا فيها انتهاك واضح للكرامة الإنسانية، ومطالبة القضاء التدخّل لوضع حدّ لهذه الانتهاكات.

ونوه المشاركون إلى أهمية دور التعليم في تعزيز وترسيخ الكرامة الإنسانية بين جيل المحامين المتدربين بإعتباره الوسيلة الأكثر فعالية لإحداث التغيير المطلوب. وفي هذا الإطار أشار أمين سرّ النقابة إلى الحاجة إلى تأسيس محاكم صورية في مقرات نقابة المحامين الفرعيّة لاستعمالها في تطوير مهارات المحامين المتدربين العمليّة، الأمر الذي قد يشكّل فسحة للتدرب على سبل إدماج مفاهيم الكرامة الإنسانية في مطالباتهم ودفوعهم.

من الجدير ذكره أنّ الهدف الأساس من الاجتماع هو التحضير لاجتماع أوسع سيضمّ عدداً أكبر من المحامين الفلسطينيين، من المأمول أن يعقد قبل نهاية الشهر الحالي، بالتعاون بين نقابة المحامين ومعهد الحقوق في جامعة بيرزيت، وذلك تمهيداً لبدء جولة من النشاطات التدريبية المشتركة في محافظات الوطن تستهدف أعضاء النقابة من متدربين وممارسين.

يشار إلى أن مبادرة استقلال القضاء والكرامة الإنسانية (كرامة) مشروع ينفذه معهد الحقوق في جامعة بيرزيت بالشراكة مع كلية الحقوق في جامعة ويندسور بكندا، ويحظى بدعم من وكالة التنمية الكندية "سيدا". وتسعى مبادرة كرامة لدعم سيادة القانون وحق الفلسطينيّين في اللجوء إلى نظام قضائي عادل عبر تعزيز السلطة القضائيّة واستقلال القضاء والمساهمة في جهود التخطيط الاستراتيجي لقطاع العدالة.