الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المطران عطاالله حنا يزور بلدة عين كارم ويترأس قداسا أحتفاليا في كنيسة الدير الروسي

نشر بتاريخ: 13/04/2008 ( آخر تحديث: 13/04/2008 الساعة: 12:41 )
القدس- معا- بمناسبة الأحد الخامس من الصوم الأربعيني المقدس أقيم قداس أحتفالي كبير صباح اليوم في كنيسة دير القديس يوحنا المعمدان في عين كارم وهي كنيسة تابعة لممثلية بطريركية موسكو في القدس.

وقد ترأس القداس الأحتفالي المطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس, وعاونه قدس الأرشمندريت تيخون ممثل قداسة بطريرك موسكو ألكسي في القدس.

كما أشترك أكليروس الكرسي المقدسي وقد رتلت أثناء الخدمة راهبات الدير الروسي بحضور حشد من المصلين من أبناء الرعية الأرثوذكسية في القدس وعدد من الحجاج الروس.

وكان المطران قد وصل صباحا الى بلدة عين كارم المجاورة للقدس ولدى وصوله لدير مار يوحنا التابع للكنيسة الروسية قُرعت أجراس الكنيسة حيث كان الأرشمندريتية والكهنة والشمامسة في أستقباله وكذلك رئيسة الدير الراهبة جيورجيا.

وقد أقيم القداس الأحتفالي حيث القى المطران عظة من وحي هذه المناسبة الروحية متحدثا عن أهمية الصوم وداعيا الى الأستعداد لأستقبال أسبوع الألام والفصح المجيد.

كما رحب بالحجاج الروس الذين بدأوا الوصول الى القدس لحضور الأعياد المباركة, وتحدث عن العلاقات الأخوية بين كنيسة أورشليم, أم الكنائس, وكنيسة موسكو وكل روسيا. ونقل بركة غبطة البطريرك ثيوفلوس الأول الى الأرشمندريت تيخون وكافة الأكليركيين وراهبات الدير والمصلين.

وبعد القداس أقيم زياح (دورة أحتفالية) حول الكنيسة حيث حملت الراهبات أيقونة العذراء العجائبية شفيعة الدير وذلك وسط الترانيم الروحية.

وبعد الصلاة أقيمت مؤدبة غذاء رسمية على شرف سيادة المطران والأكليروس الموقر وذلك في قاعة طعام الديرحيث تم تبادل الكلمات والهدايا التذكارية.

ومن المعلوم أن الكنيسة الأرثوذكسية الروسية تملك في القدس الكثير من الأديرة والكنائس وأهمها هو دير عين كارم بلد القديس يوحنا المعمدان ومكان ولادته.

ويقطن في هذا الدير ثمانون راهبة روسية. وقد أسس الدير من قبل الأرشمندريت بورفيريوس أوسبنسكي قبل مائة وخمسين عاما.