الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإعلان عن برامج موسعة لإحياء النكبة الفلسطينية بإمتداد عالمي

نشر بتاريخ: 13/04/2008 ( آخر تحديث: 13/04/2008 الساعة: 16:10 )
رام الله- معا- أعلنت اللجنة الوطنية العليا لإحياء لحق العودة، ذكرى النكبة ال60 عن برنامج الفعاليات المركزية في الوطن والشتات هو الأوسع من نوعه، وان هذا العام إستثنائي لإحياء الذكرى، معلنة عن اطلاق العديد من الفعاليات في الوطن والشتات لاحياء الذكرى الاليمة للشعب الفلسطيني.

كما اعلن القائمون على المؤتمر وهم جمال جمعة منسق الحملة الاهلية لمقاومة الجدار، وعمر عساف عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية، ومحمد عليان دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير، وتيسير نصر الله عضو المجلس الوطني، عن اطلاق مسابقات للنكبة بكافة المدن، مؤكدين على اهمية المشاركة الواسعة للمواطنين بهذه الفعاليات التي تؤكد على حق الشعب الفلسطيني بارضه، والرفض التام للاحتلال الاسرائيلي بكافة الوسائل والاساليب.

وقال الناشط جمال جمعة في أن مجزرة قرية منصورة الخيط يوم 18/1/48 قبل 22000 يوم كانت أولى المجازر المنظمة ضد الشعب الفلسطيني، تلتها سلسلة طويلة من المجازر وهدم البيوت وطرد السكان الأصليين، وتم تدمير 533 قرية ومدينة وبلدة وخربة في أبشع عملية تطهير عرقي منظم في القرن العشرين، إقتلع خلالها 900 الف فلسطيني، وانتهت باحتلال 78% من فلسطين التاريخية.

وأضاف: تأتي الذكرى السنوية ال 60 وما تزال إسرائيل كدولة إحتلال تنكر مسؤوليتها عن جريمة اقتلاع الشعب الفلسطيني، وتمعن في تدبير جرائم القتل والحصار، ومصادرة الارض وتهويد القدس وبناء الجدار ومضاعفة الاستيطان، منتهكة كل مكونات القانون الدولي، ووضعت نفسها فوقه بفعل الإنحياز الامريكي الكامل.

وأكد جمعة ان الانقسام الجغرافي والسياسي الفلسطيني الحالي، أحدث ثغرة خطيرة في الوحدة الوطنية ساعدت العدوان على الإستمرار والتصاعد، وتضعف القضية وتلحق بها أفدح الأضرار مطالباً بتوحيد الصفوف، والتمسك بالحقوق المشروعة في العودة وتقرير المصير والإستقلال، وبناء الدولة المستقلة وعاصمتها القدس.

وإستعرض الناشطان عمر عساف ومحمد عليان، البرنامج الوطني الموحد في الضفة وغزة والخط اخضر والخارج من الدول العربية واوروبا والأمريكتين واستراليا، وشددا على ضرورة التعاون والتكاتف من أجل إنجاحه.

وكشف عساف، عن بناء أكبر مفتاح يمثل حق العودة ليدخل كتاب غينيس للأرقام القياسية في مخيم عايدة، يحمل اسم مفتاح العودة وإمكانية تسيير مسيرات تضم أكثر من 50 الف فلسطيني باللباسل الاسود، اتحمل أسماء القرى والبلدات المدمرة.

وقال تيسير نصر الله عضو اللجنة والمجلس الوطني، أن أطول مرحلة لجوء في العالم هي اللاجئين الفلسطينيين حتى الآن، مهاجماً الزيارات المرتقبة لزعماء وقادة عالميين؛ للمشاركة في ذكرى إعلان إستقلال إسرائيل ال60 وطالب شعوبهم بالقيام بحملات ضغط تجبرهم على تغيير مواقفهم وقطع الزيارات.