الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الشؤوون الاجتماعية يعرض حجم المساعدات المقدمة لقطاع غزة ويتهم حماس بالاستيلاء عليها

نشر بتاريخ: 13/04/2008 ( آخر تحديث: 13/04/2008 الساعة: 18:56 )
رام الله-معا-شن وزير الشؤون الاجتماعية محمود الهباش هجوما على حركة حماس واتهمها بالاستيلاء على المساعدات اليت تبعث بها الحكومة الى قطاع غزة .

وقال الهباش في مؤتمر عقده اليوم في رام الله، ان الحكومة الفلسطينية حرصت على تقديم المساعدات اللازمة بشتى اشكالها الى اهالي قطاع غزة، منذ سيطرة حماس على القطاع في حزيران 2007، وذلك لمنع ممارسة العقاب الجماعي على اهالي قطاع غزة، مهما كانت الظروف السياسية والذرائع الاسرائيلية لنشديد الخناق على اهالي القطاع.

واضاف ان الحكومة الفلسطينية بكافة وزاراتها ومؤسساتها عملت بكل جهد مستطاع لكي تقوم بدورها السياسي والاخلاقي والاقتصادي تجاه ابناء شعبنا في القطاع.

واتهم الهباش الحكومة المقالة في غزة باعطاء ما اسماه ذرائع واسباب للاحتلال الاسرائيلي لممارسة سياسة الحصار على القطاع، كما واتهمهم بالسيطرة والاستيلاء على مجموعة كبيرة من المساعدات المقدمة من الحكومة الفلسطينية وتوزيعها بطريقة غير سوية وعادلة، وقال": ان المساعدات المادية التي بعثت كانت قد وصلت الى محتاجيها اما المساعدات العينية فلم توزع بالشكل الصحيح بسبب استيلاء حماس عليها".

هذا واوضح الهباش في البيان التفصيلي عن حجم المساعدات, وقال": ان المساعدات المقدمة من وزارة الشؤون الاجتماعية كانت عبارة عن مساعدات مالية اي شيكات وذلك للشرائح الفقيرة في القطاع حيث استفادت منه حوالي 21425 اسرة ، اما المساعدات الخاصة بطلاب المدارس من ملابس وقرطاسية فقد بلغت 1800000شيكل، اما البرنامج الغذائي العالمي فقد استفادت منه 24000 اسرة ، اما المستلزمات الطبية فكانت هناك العديد من المساعدات من مختلف الجهات والمؤسسات الاهلية من الدول العربية والاروبية.

اما بخصوص المساعدات التي قدمت من وزارة الزراعة الفلسطينية، فقد كانت مساعدات مادية وعينية شملت كل المزارعيين وخاصة مزارعين الفراولة بقيمة 4968700 شيكل، مزارعي البطاطا بقيمة 1019550 شيكل، المزارعين المتضررين من موجة الصقيع بقيمة 7377453 شيكل، اللقاحات البيطرية بقيمة 800600 شيكل، والكثيير من الاشتال الحمضية الدفيئات البلاستيكية وابار ارنوازية وغيرها، وتأهيل 10 مزارع اغنام و15 مزرعة دواجن.

هذا واشار الهباش الى ان السلطة الفلسطينية تبذل كل جهد ممكن لاعادة ضخ الوقود الى قطاع غزة.