السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤتمر فلسطين للاستثمار ينهي تحضيراته لعقد لقاء تشاوري في دولة الإمارات

نشر بتاريخ: 13/04/2008 ( آخر تحديث: 13/04/2008 الساعة: 20:16 )
رام الله-معا- صرح د. حسن أبولبده المدير التنفيذي لمؤتمر فلسطين للاستثمار عن إنهاء الاستعدادات لعقد لقاء تشاوري في العاصمة الإماراتية أبو ظبي في الخامس عشر من شهر نيسان الحالي بحضور وفد فلسطيني رفيع المستوى. ويأتي ذلك في إطار التحضيرات الفلسطينية المكثفة والمتواصلة لعقد المؤتمر ما بين الحادي والعشرين والثالث والعشرين من شهر أيار المقبل في مدينة بيت لحم برعاية حكومية فلسطينية ودولية.

وسيعقد اللقاء في أبو ظبي تحت رعاية ومشاركة كل من مبعوث اللجنة الرباعية السيد توني بلير، ومعالي وزير الاقتصاد الفلسطيني، السيد محمد كمال حسونة، وسمو الشيخة لبنى القاسمي وزيرة التجارة الخارجية في الإمارات. كما سيشارك في اللقاء من الجانب الإماراتي معالي الأستاذ سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد وحوالي 300 شخصية إماراتية وعربية؛ من فلسطينيي المهجر ورجال الأعمال وممثلي الصناديق الاستثمارية والمؤسسات الحكومية وكبار المستثمرين والاقتصاديين العرب والأجانب في دولة الإمارات العربية. وفي إشارة لأهمية هذه الجولات، قال الدكتور حسن أبولبده: "نحن نسعى لربط الاقتصاد الفلسطيني بنظيره العربي والأجنبي، وسنعمل من خلال هذه الجولات إلى توضيح فكرة المؤتمر، وتشجيع المستثمرين على الحضور والمشاركة فيه"، مضيفاً انه خلال هذه الجولة سيتم بحث عدد من القضايا ذات العلاقة بالاقتصاد الوطني الفلسطيني بشكل خاص والاستثمارات العربية بشكل عام.

وأضاف : "إن التحضيرات لاستقبال أكبر عدد ممكن من الشخصيات العربية والأجنبية قائمة على قدم وساق، فنحن نعمل جهدنا لتوفير أفضل وسائل الراحة لأشقائنا العرب والأجانب المشاركين في المؤتمر منذ أن تطأ قدمهم أرض فلسطين، وأثناء إقامتهم الكريمة هنا، وإلى حين مغادرتهم، لنقول لهم: اليوم الجميع يستطيع أن يستثمر في فلسطين".

وينتظر من المؤتمر الذي سيعقد في الفترة ما بين 21-23/5/2008 أن يسلط الضوء على الفرص الاستثمارية الموجودة في فلسطين، والمساهمة في إزالة الحواجز التي تعيق الاستثمار المشترك بين المستثمرين من فلسطين وخارجها. إضافة إلى تعريف القطاع الخاص العربي والإقليمي والدولي بنظيره الفلسطيني، وبحث فرص التعاون المحتملة والمساهمة في ربط فلسطين بعمقها العربي والإقليمي والدولي في مجال الاستثمارات المشتركة.

ويأتي هذا اللقاء بعد عقد لقاء مماثل في العاصمة الأردنية، عمّان، في الخامس من الشهر الجاري؛ حيث شارك فيه أكثر من 250 شخصية من أهم رجال الأعمال والمستثمرين في الأردن.

وتجدر الإشارة أن المؤتمر ينعقد برعاية رسمية من صندوق الاستثمار الفلسطيني ؛ وبنك فلسطين، ومجموعة الاتصالات الفلسطينية وشركة فلسطين للتنمية والاستثمار"باديكو" وشركة المقاولون المتحدون (CCC)، والبنك الإسلامي للتنمية- صندوق الأقصى، ووكالة التنمية البريطانية (DFID)، وشركة بوز الين هميلتون، والبنك العربي والبنك الإسلامي العربي، والشركة العربية الفلسطينية للاستثمار "ابيك"، وشركة انتيل (INTEL) وشركة سيسكو (CISCO).