الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لاول مرة وتحت قبة البرلمان - الشاباك يعترف باستخدام التعذيب والضغط على اهالي المعتقلين لانتزاع اعترافات

نشر بتاريخ: 13/04/2008 ( آخر تحديث: 13/04/2008 الساعة: 23:03 )
القدس -تقرير معا-بث التلفزيون الاسرائيلي تقريرا تضمن اعترافات مباشرة لضباط في جهاز المخابرات الاسرائيلي ( شاباك ) حول كيفية تعذيب المعتقلين الفلسطينيين في اقبية التحقيق والضغط على عوائلهم وابناء اسرهم للحصول على اعترافات سريعة من المعتقلين .

وتضمن التقرير التلفزيوني الذي اعدّه الصحافي عميت سيجل توصيفا " مخالفا " لحقوق الانسان في العالم ، كما لم يتردد الصحافي في كيل النقد ضد ضباط الشاباك الذين شاركوا في اجتماع خاص بلجنة برلمانية تختص بالاسرى وحقوق السجناء في الكنيست الاسرائيلي .

الضباط رفضوا ان تقوم كاميرا التلفزيون الاسرائيلي بتصوير وجوههم وسمحت لهم بتصوير ارجلهم " احذيتهم " ما حدا بالصحافي للقول حرفيا : لماذا لا يستطيع المشاهد ان يرى سوى احذية ضباط الشاباك ومتى يمكن ان يرى وجوههم .

ضباط الشاباك تحدثوا عن جزء من اساليب التحقيق مثل لي الذراع وتعليق المعتقل من يديه الى الخلف وتعليقه من جذعه بشكل مؤلم جدا وعن استخدامهم لابناء اسر المعتقلين في كسر ارادة عدم الاعتراف عند المعتقل .

وبرر ضابّط الشاباك التعذيب بالقول ( نحن نتحدث عن مخربين وعن نشطاء من حماس ونهدف من خلال التعذيب منع وقوع عملية قادمة ) .

ثم اعترف الضباط بان عملية الاعتقال نفسها لم تكن سهلة على المعتقلين ما حدا بعدد من اعضاء اللجنة للطلب منهم الكف عن استخدام التعذيب او استخدام عائلات المعتقلين في التحقيق .

الا ان اعضاء اللجنة من حزب كاديما وغيره من الاحزاب اليمينية طالبوا بمنح ضباط الشاباك المزيد من الهوامش لمواصلة التعذيب اثناء التحقيق مع معتقلين بتهمة التخطيط لعمليات ضد اسرائيل .