الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عرض إسرائيلي لتهدئة في غزة تقابلها مرونة في حركة المعابر

نشر بتاريخ: 14/04/2008 ( آخر تحديث: 14/04/2008 الساعة: 10:44 )
بيت لحم- معا- كشفت مصادر فلسطينية لـ "الحياة" عن عرض اسرائيلي للتهدئة في قطاع غزة نقله مسؤولون مصريون الى حركتي حماس والجهاد الاسلامي، ويتضمن وقف إطلاق الصواريخ من القطاع على أهداف وبلدات اسرائيلية محاذية له لمدة تتراوح بين ستة أشهر وسنة، مضيفة ان اسرائيل تصرّ على حصر التهدئة في قطاع غزة وترفض أن تشمل الضفة الغربية، خلافاً للموقف الفلسطيني المعلن المطالب بتهدئة متبادلة ومتزامنة وتشمل الضفة وغزة وليس القطاع فقط.

وأوضحت المصادر ان اسرائيل وعدت بأن تتعامل بمرونة في قضية المعابر الحدودية، ومن ضمنها معبر رفح الحدودي مع مصر، بعد تفحص نيات الفلسطينيين والتزامهم التهدئة. وأشارت الى ان الدولة العبرية ترفض التهدئة في الضفة، متذرعة بأن هناك تفاصيل كثيرة في هذه القضية، خصوصاً أن الضفة مقسمة الى ثلاث مناطق "أ، ب، ج" بموجب اتفاق أوسلو، علما ان اسرائيل ترفض الانسحاب من المناطق التي احتلتها عام 2002 في عملية "السور الواقي".

وقالت مصادر عدة لـ "الحياة" ان حماس موافقة مبدئيا على تهدئة في القطاع فقط، فيما ترفض حركة الجهاد والرئاسة الفلسطينية هذا الاقتراح، كما تعارضه الجبهتان الشعبية والديموقراطية ولجان المقاومة الشعبية.