الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية يشارك في المنتدى الخليجي الخامس للعلوم الزلزالية

نشر بتاريخ: 14/04/2008 ( آخر تحديث: 14/04/2008 الساعة: 18:26 )
نابلس-معا- شارك مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل ممثلاً بمديره الدكتور جلال الدبيك في المنتدى الخليجي الخامس للعلوم الزلزالية والذي عقد في اليمن.

وجرى تقديم ورقة عمل علمية حول المباني في فلسطين، ومدى مقاومتها للزلازل، وتضمنت ورقة العمل الفلسطينية كذلك الدراسات التي تم إجراؤها حول عوامل تأثير الموقع في حالة التعرض للزلازل مثل: تميؤ التربة الرملية، والانزلاقات الأرضية، وتضخيم القوى الزلزالية في التربة الطينية الرخوة.

وقد افتتح المنتدى دولة رئيس الوزراء اليمني وبحضور عدد من الوزراء وسفراء الدول العربية والأجنبية في اليمن وشارك في المنتدى باحثين من 13 دولة عربية وعدد من الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية وعدد من المؤسسات الدولية ذات العلاقة.

وخلال المشاركة في المنتدى أجرى الدكتور الدبيك زيارة لكلية الهندسة بجامعة صنعاء، وقدم محاضرة علمية حول متطلبات ومعايير التصميم الزلزالي للمنشآت وخرائط المخاطر وإدارة الكوارث.

وعلى هامش اللقاءات والمحاضرات التي تم إجراؤها، تم الحديث مع ممثلي المؤسسات والوزارات اليمنية حول وضع المؤسسات الفلسطينية بشكل عام، وتلك التي تعمل بالحد من المخاطر وفي إدارة الكوارث والاستجابة للطوارىء بشكل خاص، وتم التركيز على ضرورة تطوير التنسيق بين المؤسسات الفلسطينية والمؤسسات العربية ذات العلاقة.