الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأعرج يستقبل وفدا طلابيا من جامعة أمستردام ويضعهم في صورة الاوضاع بمحافظة الخليل

نشر بتاريخ: 15/04/2008 ( آخر تحديث: 15/04/2008 الساعة: 16:27 )
الخليل- معا- استقبل محافظ الخليل د. حسين الأعرج وفدا طلابيا من جامعة أمستردام الهولندية ووضعهم في صورة المعاناة التي يواجهها المواطنون في محافظة الخليل جراء ممارسات قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين على الأرض وخصوصا في البلدة القديمة من المدينة.

وفي بداية اللقاء أكد المحافظ على أهمية زيارتهم للمحافظة كونها ستتيح لهم رؤية حقيقة ما يجري على الأرض، مستعرضا الوضع في محافظة الخليل ومشيرا الى كونها من اكبر محافظات الوطن جغرافيا و أكثرها كثافة سكانية مدينتها مقسمة الى منطقتي H1و H2 ، إضافة إلى أنها محافظة اقتصادية تتمركز فيها العديد من الصناعات و تشكل ما نسبته 50 % من اقتصاد الوطن متطرقا لأهم الصناعات التي تشتهر بها المحافظة والصعوبات التي تواجه الاقتصاد المحلي.

كما تحدث عن المعيقات التي يواجهها المواطن الفلسطيني جراء الممارسات الإسرائيلية على الأرض والمتمثلة بالأغلاقات و الحواجز و المداهمات و الاعتقالات والحد من حركة رجال الأمن الفلسطينيين والأنشطة الاستيطانية من بنائة للمستوطنات وتوسيع القائم منها و بناء الجدار الفاصل إضافة إلى اعتداءات ما يقل عن 400 مستوطن يقيمون في البلدة القديمة ويحتلون المدارس والمنازل و المحال التجارية و ويعتدون على الموروث الحضاري و التاريخي فيها هذا إضافة إلى تطرقه للحديث عن المشاكل الحياتية المختلفة و المتمثلة بارتفاع نسبتي البطالة و الفقر وقلة الإمكانيات.

وفي نهاية حديثة أكد محافظ الخليل على أن الشعب الفلسطيني يؤمن بالسلام ويعمل من أجلة مشددا على ان من أهم أهدافنا هو التحرر والعيش بسلام إلى جانب إسرائيل مؤكدا على أهمية أن تكون إسرائيل جدية أكثر في توجهها نحو السلام لتأمين حياة أفضل للشعبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وقد أجاب المحافظ خلال اللقاء على عدد من الاستفسارات و الأسئلة التي وجهها الطلاب حول الوضع السياسي والاقتصادي و الأمني في محافظة الخليل.