الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ جنين يبحث مع مبعوث عملية السلام الأوضاع العامة في المحافظة

نشر بتاريخ: 15/04/2008 ( آخر تحديث: 15/04/2008 الساعة: 18:20 )
جنين - معا - إستقبل محافظ جنين قدوره موسى, في مكتبه اليوم, وفدا أوروبيا رفيع المستوى, ممثلا بالسيد مارك أوت, مبعوث عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط, ورئيس البعثة للشرطة الأوروبية في مناطق السلطة الوطنية, كولن سميث .

وتأتي زيارة الوفد, لبحث إحتياجات محافظة جنين ، حيث إستعرض موسى, صورة الأوضاع العامة, بدءا من التقسيم الجغرافي والديموغرافي للمحافظة ، والقطاعات الحيوية السياسية والإجتماعية والإقتصادية والتربوية .

واشار موسى, أن المحافظة تحتل موقعا إستيراتيجيا, من حيث قربها من خطوط الهدنة, بدءا من غور الأردن, وحتى حدود محافظة طولكرم ، ولا يوجد فيها مستوطنات داخل التجمعات السكانية .

كما شرح موسى, أسباب إرتفاع نسبة البطالة بين مواطني المحافظة, والتي وصلت نسبتها إلى 42%, وذلك بسبب إنقطاع العمالة داخل الخط الأخضر, وإرتفاع نسبة الخريجين من الجامعات والمعاهد, وعدم السماح لمواطني 48 الدخول إلى مدينة جنين للتسوق .

كما تطرق موسى, إلى عدد من المشاريع التي أنجزتها محافظة جنين, بعد إعداد الخطة الإستيراتيجة الآنية, التي ساهمت في تنفيذ العديد من المشاريع الخدماتية والتطويرية, لصالح المجتمع المحلي, عبر المنحة الماليزية المقدمة, وهناك مشروع المنطقة الصناعية الحدودية, الذي سيفتح أفاق التنمية والإستثمار بإنعاش المنطقة إقتصاديا .

كما طالب موسى, من رئيس البعثة, الضغط على الإسرائيليين, للتفاوض بشكل جدي مع الجانب الفلسطيني, للوصول إلى استقرار سياسي وامني.

وأضاف, بان التصريحات الإسرائيلية المتعلقة بمنح التسهيلات للفلسطينيين, غير صحيحة, فأبناء شعبنا مازال يعاني من الممارسات الإسرائيلية, عبر الطرقات والاعتقالات المستمرة بحقه .

وعلى الصعيد الأمني, طالب موسى, بضرورة توفير مراكز إعادة التاهيل, في المحافظة, بسبب افتقارها لمثل هذه المؤسسات .

وفي المقابل, طرح رئيس البعثة الأوروبية, أهمية التعاون المشترك, الذي من شانه تعزيز الاستقرار الأمني, والذي يتبعه الاستقرار الاقتصادي ، حيث ذكر, بأن الإتحاد الأوروبي, سيسعى إلى تعزيز الشراكة, من خلال دعم العديد من المشاريع الحيوية في المنطقة, وخلق فرص عمل, وتعزيز دور الشرطة, وفرض سيادة القانون والنظام.

وأضاف, إننا مطلعون على الأوضاع الصعبة في المحافظة, و سنعمل على تحسين الظروف المعيشية, ووعد بدراسة الوضع العام لمحافظة جنين, مع الجانب الإسرائيلي, ورفع التقارير إلى الجهات العليا بذلك, والإستمرار و بشكل دوري في زيارة المحافظة, لدعم سبل التعاون .