الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الشؤون الخارجية يبحث مع وزير الثقافة النرويجي اوضاع الحكومة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 16/04/2008 ( آخر تحديث: 16/04/2008 الساعة: 14:51 )
رام الله- معا- اطلع د. رياض المالكي وزير الشؤون الخارجية اليوم الاربعاء وزير الثقافة النرويجي "تروند جيسكي" ووفدا مرافقا له على رأسهم القائم بأعمال مكتب تمثيل النرويج "جوري سولبيرج" وعدد آخر من المسؤولين ورؤساء البلديات النرويجيين بحضور د. أحمد صبح وكيل الوزارة و"جانيت ميخائيل" رئيسة بلدية رام الله وعددا من المسؤولين الآخرين, على اوضاع الحكومة الفلسطينية.

وقدم د. المالكي شرحا تفصيليا عن الحكومة الفلسطينية وبرامجها وأولوياتها لإنهاء حالة الإنقسام ورأب الصدع الداخلي, مشيرا لتأكيد الرئيس عباس ورئيس الوزراء فياض على وحدة الوطن وتلبية الاحتياجات الوطنية في الأمن وتحسين الظروف المعيشية لأبناء الشعب الفلسطيني.

وناقش الطرفان, العلاقات الثنائية التي تربط الطرفين وسبل تطويرها، كما تركزت المباحثات على التطورات المتصلة بالعملية التفاوضية بين الفلسطينيين والاسرائيليين والجهود المبذولة لدفعها الى الأمام، واللقاءات الأخيرة التي جمعت بين الرئيس أبو مازن ورئيس وزراء إسرائيل إيهود أولمرت.

وبين د. المالكي لضيفه, أن المشكلة تكمن في الإحتلال الاسرائيلي وممارساته بحق الشعب الفلسطيني، والممثلة بالعدوان المتواصل على الشعب الفلسطيني ومقومات حياته من خلال الإعتداء على كرامته سواء بزيادة الحواجز العسكرية أم بالاستيطان والاغتيالات وهدم البيوت وتجريف الأراضي.

وأكد سولبيرج, على موقف بلاده الداعم للشرعية الفلسطينية والحقوق الوطنية للشعب في إنهاء الاحتلال وتحقيق السلام العادل والدائم في المنطقة، منوها الى أن إتفاقية السلام الفلسطينية جاءت بإسم إتفاق أوسلو، والتي تحرص دائما على أن تكون طرفا نزيها وداعما للعملية السلمية بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي من جهة والطرف العربي والإسرائيلي من جهة أخرى.

ومن الجدير بالذكر, أن وزير الثقافة النرويجي جاء بمرافقة وفد له يفوق عددهم الخمسين, وذلك للمشاركة بالاحتفالات المئوية لقيام بلدية رام الله والتي تصادف اليوم الاربعاء.