الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مقرر لجنة الاسري في التشريعي: اسرائيل تعتقل اكثر من 11000 أسير من بينهم 97 اسيرة و340 طفلا

نشر بتاريخ: 17/04/2008 ( آخر تحديث: 17/04/2008 الساعة: 17:22 )
غزة - معا - قال الدكتور محمد شهاب مقرر لجنة الاسري في المجلس النشريعي ان قوات الاحتلال ومنذ اندلاع الانتفاضة اعتقلت اكثر من 11000 اسير واسيرة موزعين علي قرابة 30 سجنا ومعتقلا ومركز توقيف.

واضاف شهاب في مؤتمر صحفي عقد بغزة ان من بين الاسري 97 اسيرة و340 طفلا دون الثامنة عشر ومنهم حوالي 357 من الاسري القدامي الذين اعتقلوا قبل اتفاق اوسلو عام 1994 ومن بينهم 74 من عمداء الاسري الذين امضوا اكثر من 20 عاما , كما وصل عدد الاسري المعتقلين الادرايين الي 950 اسيرا".

واكد شهاب ان قوات الاحتلال اعتقلت اكثر من 50 نائبا في المجلس النشريعي وقرار الاحتلال بسحب هويات المعتقلين المقدسيين من نواب كتلة التغير والاصلاح ووزير القدس في الحكومة الفلسطيينة العاشرة خالد عرفة بهدف افراغ المدينة من سكانها الاصليين.

واشار شهاب الي ان عدد شهداء الحركة الاسيرة ارتفع الي 195 اسيرا استشهدوا في السحون منذ عام 1967 منهم من استشهد نتيجة التعذيب او نتيجة الاهمال الطبي او نتيجية القتل المنعمد, كما ان عدد الاسري المرضي اربفع الي 1250 اسيرا يعانون من امراض مختلفة من بينها حالات خطيرة .

وطالب شهاب الاطراف الدولية المتعاهدة والموقعة علي الاتفاقيات الانسانية العالمية والدولية تحمل مسؤولياتهم والعمل علي الزام اسرائيل بالتفاقيات ذات الصلة لضمان حقوق الاسري, كما طالب هيئة الصليب الاحمر بتكثيف جهودها في فلسطيني وممارسة الضغط علي الحكومة الاسرائيلية الزامها بالمواثيق الموقعة عليها.

وطالب شهاب الرئيس محمود عباس بقبول مساعي الحوار الغير مشروط والشروع فورا لهدف تحفيق المصلحة الوطنية الشاملة بين الشعب الفلسطيني, مطالبا الرئيس بوقف اتصالته مع الاحتلال الاسرائيليووقف كافة اشكال لاتنسيق الامني معه, واطلاق سراح كافة الاسري داخل السجون الفلسطينية برام الله .

وطالب شهاب الوزارات والمؤسسات الفلسطينية الحكومية ولاهلية بتفعيل قضية الاسري والرقي بها بشكل دائم وذلك من خلال برامج ةخطط شاملة وتنظيم المؤتمرات والندوات .

وطالب شهاب فصائل المقاومة الاسرة للجندي الاسرائيلي ان تصمد وتصبر وتتمسك بشروطها المشروعة لاجراء صفقة التبادل, كما طالب الفصائل بالتركيز علي اسر الجنود لمبادلتهم بالاسري الفلسطينيين.