الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أهالي الأسرى في الخليل في يوم الأسير يؤكدون تمسكهم بمطالب أبنائهم بالوحدة الوطنية

نشر بتاريخ: 17/04/2008 ( آخر تحديث: 17/04/2008 الساعة: 21:01 )
الخليل - معا - أكد أهالي الأسرى في محافظة الخليل اليوم ، على تمسكهم بمطالب أبنائهم من داخل السجون الإسرائيلية بالوحدة الوطنية ، مطالبين السلطة الفلسطينية وكافة الفصائل الفلسطينية بفض النزاع بينهما والاحتكام للغة العقل ، جاء ذلك خلال مهرجان جماهيري حاشد بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني والذي يصادف اليوم، دعا له نادي الأسير الفلسطيني بالتعاون مع اللجنة الوطنية لنصرة الأسرى ، وتضامنا مع الأسرى وللمطالبة بالإفراج عنهم.

وأقيم المهرجان بالقرب من مقر بعثة الصليب الأحمر الدولي بالمدينة، وتخلله إلقاء العديد من الكلمات ، ودعا المتحدثون إلى تكاتف وتوحيد الجهود من أجل وقف معاناة الأسرى والأسيرات ، وإطلاق سراحهم، مطالبين بضرورة اعتبار كل يوم هو يوم للأسرى وللتضامن معهم، وإيجاد آليات عملية لمساندتهم، وإثارة قضيتهم في كافة المحافل الدولية وفضح الممارسات الإسرائيلية ضدهم، ووضع قضيتهم كأولوية وطنية وضمان توفير رعاية لهم ولذويهم.

وشدد المتحدثون على أنه لا أمن ولا استقرار في المنطقة بدون حرية الأسرى وإطلاق سراحهم جميعاً، ولا يمكن تحقيق السلام أو استقرار المنطقة بدون دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس .

وطالب المتحدثون منظمات حقوق الإنسان العالمية والمحلية بالعمل من أجل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين، وإغلاق سجون الاحتلال، والعمل على إجبار إسرائيل على تطبيق الاتفاقيات الدولية الخاصة بالأسرى، كما طالبوا الدول العربية باستخدام وسائل الضغط السياسي والاقتصادي انتصاراً للأسرى ومن أجل إطلاق سراحهم، وتشكيل لجان تحقيق دولية للتحقيق في ظروف اعتقال أكثر من 11 ألف أسير وأسيرة، واستشهاد بعضهم داخل السجون.

وطالب امجد النجار رئيس نادي الأسير الفلسطيني في محافظة الخليل ،بتقديم دعاوى لدى محكمة لاهاي ضد ضباط إدارة السجون الإسرائيلية الذين يمارسون القمع والتنكيل بحق الأسرى والأسيرات داخل السجون .
كما طالب الأمين العام المتحدة ، بتطبيق القانون 149 من اتفاقية جنيف الرابعة بخصوص محاكمة إسرائيل على جرائمها بحق الأسرى ، وبإرسال لجنة لتقصي الحقائق في سجون الاحتلال حيث انه منذ عام 1967 لم تحقق أية لجنة لتقصي الحقائق منبثقة عن هيئة الأمم المتحدة في الانتهاكات الإسرائيلية ضد الأسرى الفلسطينيين .

وانتهى المهرجان الذي شارك فيه ممثلين عن كافة القوى الوطنية والإسلامية وأعضاء المجلس التشريعي عن حركتي فتح وحماس ، بمسيرة حاشدة شارك فيها المئات من مواطني محافظة الخليل ومسؤوليها .