الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس تمنح باحث درجة الماجستير في مسار الدراسات العربية

نشر بتاريخ: 17/04/2008 ( آخر تحديث: 18/04/2008 الساعة: 00:09 )
رام الله-معا- منحت جامعة القدس "أبو ديس" الباحث والمحامي صلاح عبد العاطي درجة الماجستير في الدراسات العليا الإقليمية، مسار الدراسات العربية من جامعة القدس أبو ديس.

عقب جلسة نقاش نظمتها الجامعة في قاعة جمعية بادر للتنمية والإعمار بغزة، أول من أمس، لمناقشة الرسالة التي حملت عنوان: "العولمة الثقافية وتداعياتها علي المجتمع العربي- الشباب الفلسطيني كنموذج"، بحضور حشد تجاوز 250 شخصية من الأكاديميين، وممثلين عن القوى السياسية وناشطين في المجتمع المدني وإعلاميين وحقوقيين.

وبدأت جلسة المناقشة بكلمة افتتاحية وترحيبه للدكتور محمود الأستاذ رئيس لجنة المناقشة تلاها عرض قدمه عبد العاطي، شاكراً خلاله جامعة القدس ولجنة المناقشة والحضور.

وقدم عرضاً حول رسالته التي احتوت علي خمسة فصول تناول الأول منها بيان دواعي البحث، وتحديد مشكلته، وحدوده، وفروضه، والمصطلحات التي يستخدمها، ثم خطوات السير في البحث، وبيان أهميته.

أما الفصل الثاني تناول عرضاً للإطار النظري للدراسة اشتمل علي توضيح مفهوم العولمة ومراحل تطورها ومكوناتها ومجالاتها وأدوات العولمة الثقافية، وتأثيراتها علي المجتمع العربي والفلسطيني كما تناول تداعياتها على شريحة الشباب في المجتمع الفلسطيني.

وفي الفصل الثالث تعرض الباحث لأهم الدارسات السابقة التي تناولت موضوع العولمة وتعليقه عليها واستفادته منها، أما الفصل الرابع فتناول طريقة وإجراءات الدراسة الميدانية حيث استعرض الباحث منهج البحث المتبع، عينة ومجتمع الدراسة الذي تكون من الشباب الفلسطيني في قطاع غزة وتحديدا طلبة الجامعات.
وتناول الفصل الخامس عرضاً للنتائج التي توصلت إليها الدراسة، وذلك بعد معالجة بيانات الدراسة التي تم الحصول عليها من خلال تطبيق الأدوات البحثية، باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS.

وأوصى عبد العاطي في ختام العرض بأهمية التنبه لمخاطر العولمة الثقافية علي الشباب والمجتمع العربي والفلسطيني، داعيا للتأقلم الايجابي مع العولمة والانفتاح على الثقافات، والمشاركة الفاعلة في بناء عولمة تضامنية بديلة تعمل على تحقيق المساواة بين المواطنين وتحافظ على البيئة والموارد الطبيعية وتسعى لاحترام حقوق الشعوب والإنسان وتحقيق تنمية وديمقراطية المشاركة الحقيقية.

وناقش كل من د.جهاد حمد ود.مخيمر أبو سعدة الرسالة، مؤكدين أنها إضافة جديدة للبحث العلمي وإنها من الرسائل المميزة والنوعية، ومشيرين إلى التزام الباحث بقواعد البحث العلمي والأمانة العلمية، ومقدمين الملاحظات النقدية للاستفادة منها.

كما نوه رئيس لجنة المناقشة إلى انه اشرف علي 105 رسائل علمية معتبرا رسالة عبد العاطي أفضلها وأولها لما تميز به الباحث من سعة الأفق والتحليل والجادة البحثية.

وفي ختام جلسة المناقشة وفي أجواء احتفالية مصحوبة بالتصفيق والدعم للباحث من قبل الحضور،أعلنت لجنة المناقشة منح عبد العاطي رسالة الماجستير في الدراسات العليا الإقليمية مسار الدراسات العربية من جامعة القدس.

وكانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تقدمت بأحر التهاني وأطيب الأمنيات له لمزيد من التقدم والعطاء لحصوله على درجة الماجستير.