الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فتح تنظم مهرجاناً جماهيرياً في مخيم قلنديا بمناسبة يوم الاسير وذكرى استشهاد أبو جهاد

نشر بتاريخ: 18/04/2008 ( آخر تحديث: 18/04/2008 الساعة: 14:18 )
القدس- معا- نظمت اللجنة التنظيمية لحركة فتح- في منطقة الشهيد بشير نافع أمس مهرجاناً جماهيرياً حاشداً في مخيم قلنديا بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني والذكرى العشرين لاستشهاد القائد خليل الوزير- أبو جهاد.

وأفاد ديمتري دلياني، الناطق باسم لجنة قيادة اقليم القدس في حركة فتح، انه شارك في المهرجان عائلات وذوو شهداء وأسرى من مختلف مناطق محافظة القدس وقيادات فتحاوية مقدسية في مقدمتهم اللواء عثمان أبو غربية عضو المجلس الثوري لحركة فتح والامين العام للمؤتمر الوطني الشعبي للقدس، ونائب محافظ القدس عبد الله صيام، وممثلون عن مفوضية التعبئة والتنظيم لحركة فتح وفي مقدمتهم عبد القادر الخطيب رئيس لجنة الاسرى في الحركة، و أمين سر و كامل أعضاء قيادة اقليم القدس في حركة فتح، وأعضاء من الاقليم السابق، وعدد من ممثلي الفصائل والقوى والمؤسسات الوطنية بالاضافة الى شخصيات اعتبارية من محافظة القدس.

وافتتح المهرجان نائب محافظ القدس، عبد الله صيام، بكلمة القى الضؤ خلالها على معاناة الاسرى في السجون الاسرائيلية و الدور الرئيسي الذي يقوم به الاسرى في الحياة النضالية الفلسطينية.

وأكد نائب المحافظ على دور حركة فتح الريادي في الدفاع عن حقوق الأسرى وأولهم حقهم الطبيعي والأكيد بالحرية. كما تحدث عن الدور القيادي للشهيد أبو جهاد في صياغة الثورة الفلسطينية المعاصرة.

و القى اللواء عثمان أبو غربية كلمة أشاد فيها بنضالات الحركة الاسيرة الفلسطينية، رافضاً أي حل سلمي لا يضمن الحرية الكاملة لجميع الاسرى الفلسطينيين بمن فيهم اسرى القدس واراضي ال 48.

وأضاف اللواء أبو غربية أن الدفاع عن القدس ومقدساتها لا يكون بمعزل عن الدفاع عن الاسرى والعمل على تحريرهم من ظلام الاسر في السجون الاسرائيلية.

كما أكد أن حركة فتح ستظل دائماً صمّام الامان للمشروع الوطني الفلسطيني والدرع الواقي لحماية القدس و الاساس المتين لتحقيق الحرية للاسرى.

وتحدث اللواء أبو غربية عن محطات هامة في حياة الشهيد أبو جهاد و اثار نضاله وقيادته الخالدة منذ ما قبل انطلاقة الثورة و الى يومنا هذا.

والقى عمر الشلبي، أمين سر لجنة قيادة اقليم القدس في حركة فتح، كلمة استذكر فيها الاحداث الهامة التي وقعت في شهر نيسان من العقود الستة الماضية مبرزاً اهمية احياء ذكرى يوم الاسير الفلسطيني الذي اعتمدته قيادة حركة فتح في العام 1974، يوم تحرير الاسير المقدسي الفتحاوي محمود بكر حجازي، "ليشمل هذا اليوم جميع اسرى فلسطين و يؤكد على النهج الوحدوي الذي تتبعه حركة فتح والتزامها المتين بمبادئ الثورة الفلسطينية التي صاغها شهداؤنا العظام ابتداءً من القائد الرمز الشهيد ياسر عرفات، والقائد الرمز الشهيد خليل الوزير، والقائد الرمز الشهيد صلاح خلف حتى شهداء مخيم بلاطة وقطاع غزة بالامس القريب".

وفي معرض كلمته، شدد القيادي في حركة فتح جمال أبو الليل على تضحيات الاسرى وضرورة بذل المزيد من الجهود على كافة المستويات لانصاف قضيتهم التي تقع في صميم القضية الفلسطينية وارثها وثقافتها النضالية والتي اصبحت ايضاً من ابرز رموز تضحيات الشعب الفلسطيني و ما يتحمله من ظلم و قسوة وما يتمييز به من صمود وثبات.

كما أكد أبو الليل على ضرورة تحمل جميع شرائح الشعب الفلسطيني مسؤولية اثارة قضية الاسرى في جميع المحافل المحلية والوطنية و الدولية. وحيّا ابو الليل شهداء مخيم قلنديا الأربعون و اسراه الاثنين و تسعون معاهدهم على مواصلة الدرب خلف القيادة الشرعية للشعب الفلسطيني برأسة محمود عبّاس (أبو مازن) حتى تحقيق المشروع الوطني الفلسطيني الذي لن يكتمل بدون القدس عاصمةً و الحرية الكاملة لاسرى الحرية و عودة اللاجئين.

وتحدث جمال لافي، رئيس المكتب التنفيذي للاجئين، عن ضرورة تفعيل الاطر المختلفة نحو تحقيق انجازات ملموسة تؤدي الى اثارة قضية الاسرى على الساحة الدولية وخلق الضغط الكافي لمساندة المفاوض الفلسطيني نحو تحقيق الحرية لجميع اسرى فلسطين.

والقى الاسير يوسف الخطيب كلمة الاسرى عبر أثير الهاتف من سجن النقب ملقياً التحية للجنة قيادة اقليم القدس في حركة فتح والجنة التنظيمية في مخيم قانديا - منطقة الشهيد بشير نافع لاهتمامهم بقضية الاسرى واحيائهم لهذه الذكرى. وشدد الاسير الخطيب على الثوابت الوطنبة والشرعية الفلسطينية برئاسة محمود عبّاس (أبو مازن).

والقى عبد العال العناني كلمة نادي الاسير الفلسطيني حيّا فيها تنظيم حركة فتح في القدس عامة و في مخيم قانديا خاصة على ما تم و يتم بذله من جهد لاحياء ذكرى يوم الاسير. وطالب العناني الجهات المسؤولة الى رفع مستوى دعمها لقضية الاسرى ووضعها على اول سلم الاولويات.

وتحدث الاسير المحرر زياد وهدان من كوادر حركة فتح في القدس في كلمته بالنيابة عن الاسرى المحررين، عن دور الحركة الاسيرة في صيغة مفاهيم الثورة الفلسطينية ومدى معاناتهم في السجون الاسرائيلية حفاظاً على هذه المفاهيم و التزامهم بها.

وفي نهاية المهرجان، تم تكريم اهالي الشهداء و الاسرى و اعضاء اقليم القدس السابقين و الحاليين من مخيم قلنديا: جمال أبو الليل و جمال لافي و جمال الجحجوح و رائد اللوزي ورائد فايز، كما قامت لجنة تنظيم المنطقة المؤسسات الفاعلة في المخيم.بتكريم رؤوساء وممثلي