الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب البرغوثي يلتقي وزير الثقافة النرويجي ويبحث معه تطورات الاوضاع في الاراضي الفلسطينية

نشر بتاريخ: 18/04/2008 ( آخر تحديث: 18/04/2008 الساعة: 17:49 )
رام الله-معا- التقى النائب الدكتور مصطفى البرغوثي، الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية في رام الله، اليوم الجمعة وزير الثقافة النرويجي تروند جيسكا ، وشارك في اللقاء الدكتور خالد السيفي من قيادة المبادرة الوطنية.

وتناول اللقاء بحث تطورات الاوضاع الخطيرة التي تمر بها الاراضي الفلسطينية في ظل التصعيد العسكري الاسرائيلي ومخاطر ذلك على المنطقة برمتها.

وجرى خلال اللقاء التطرق الى اهمية ايجاد مخرج للوضع في المنطقة التي تمر بحالة من التوتر والتصعيد الاسرائيلي.

وقال البرغوثي انه جرى البحث ايضا في اهمية استعادة الوحدة الوطنية وحماية الديمقراطية الفلسطينية التي تعتبر مدخلا واساسا للسلام.

واكد البرغوثي ضرورة العمل الجاد من اجل بناء اسس سلام عادل وشامل ينهي اكثر من اربعين عاما من الاحتلال الاسرائيلي وتشريد اللاجئين مدة ستين عاما ويقود الى اقامة دولة فلسطينية كاملة السيادة على كامل الاراضي المحتلة عام 67.

وقدم البرغوثي شرحا للوزير النرويجي عن حقيقة الاوضاع في الاراضي الفلسطينية في ظل الحصار الاسرائيلي وضرورة العمل من اجل رفع الحصار عن غزة ووقف الاعتداءات والجرائم التي تستهدف المدنيين واخرها ما جرى في مخيم البريج في غزة وبلدة قباطيا في جنين.

كما اطلع النائب البرغوثي، وزير الثقافة النرويجي من خلال الصور والخرائط على مخاطر جدار الفصل، ونشوء نظام فصل "عنصري" كامل في الاراضي المحتلة.

واضاف البرغوثي ان اسرائيل سرعت من وتيرة نشاطاتها الاستيطانية في محاولة لفرض الحقائق على الارض استباقا لاي حل مستقبلي مشددا على ان السلام والاستيطان امران لايستقيمان.

من جانبه اعرب الوزير النرويجي عن سعادته بالزيارة والتواصل مع الشعب الفلسطيني، مشيرا الى انه تاثر بما شاهده من وقائع ومعاناة للفلسطينيين على الارض.