الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة الحق تعقد لقاء تدريبا حول انتهاكات القانون الانساني في الاراضي الفلسطينية

نشر بتاريخ: 18/04/2008 ( آخر تحديث: 18/04/2008 الساعة: 18:33 )
رام الله -معا- عقدت مؤسسة الحق اليوم لقاء تدريبيا حول انتهاكات القانون الدولي الإنساني في الأراضي الفلسطينية المحتلة ومعايير توثيقها، حضره ما يزيد 30 طالباً وطالبة من كلية القانون في جامعة النجاح الوطنية.

وافتتح اللقاء يوسف قواريق، باحث "الحق" الميداني في منطقة نابلس، حيث رحب بالطلبة المشاركين، وأشاد باهتمامهم بهذا الموضوع الذي اعتبره حيوياً بالنسبة للمواطنين الفلسطينيين لأهمية توثيق انتهاكات وجرائم الاحتلال بحقهم.

من جانبه أشار الدكتور باسل منصور خليل، أستاذ القانون الدولي في جامعة النجاح الوطنية، إلى وجود مشكلة لدى الفلسطينيين تتمثل في عدم إدراك الكثيرين لأهمية التوثيق، وهو ما ينعكس على عدم وجود توثيق شامل يمكن أن يستخدم في رفع شكاوى ضد سلطات الاحتلال.

وتم التطرق في التدريب لعدد من المواضيع من أهمها حقوق السكان المدنيين في الأرض المحتلة، وأهمية توثيق الانتهاكات، وآليات ومعايير التوثيق.

وقد تولى مهام التدريب كل من المحامية رفيف ومجاهد، والباحث الميداني في منطقتي جنين وطولكرم طارق الحاج محمود، والباحث الميداني في منطقة نابلس يوسف قواريق.

وحضر اللقاء التدريبي الباحث القانوني وائل أبو نعمة من مؤسسة "دياكونيا" السويدية، بالإضافة إلى كل من د. أكرم داود عميد كلية القانون في جامعة النجاح، وعدد من المحاضرين في الكلية: د.غازي دويكات و د. نائل طه و د. إسحاق.

وطالب د .اكرم مؤسسة الحق بالتواصل في آلية التوعية لأهمية القانون الدولي الإنساني وتوثيق الانتهاكات وعقد لقاءات أخرى مع طلبة القانون بجامعة النجاح.