الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

انجاز تاريخي- إتحاد البرلمان الدولي يقرر قبول المجلس الوطني الفلسطيني عضوا كامل العضوية في الإتحاد

نشر بتاريخ: 18/04/2008 ( آخر تحديث: 18/04/2008 الساعة: 19:03 )
بيت لحم -معا- قررت اللجنة التنفيذية لإتحاد البرلمان الدولي قبول المجلس الوطني الفلسطيني عضواً كامل العضوية في الإتحاد.

جاء هذا القرار خلال المؤتمر المنعقد لإتحاد البرلمان الدولي في مدينة كيب تاون في جنوب أفريقيا منذ 14 نيسان إبريل الحالي .

ويشارك في هذا المؤتمر الذي من المقرر أن ينتهي أمس الجمعة وفداً من المجلس الوطني الفلسطيني برئاسة تيسير قبعة نائب رئيس المجلس، ويضم الوفد أعضاء المجلس التشريعي الدكتور عبدالله عبدالله، والدكتور زياد أبوعمر، والدكتور عبدالرحيم برهم وجميل مجدلاوي، وزهير صندوقة عضو المجلس الوطني، كما إنضم للوفد هناك علي حليمة سفير فلسطين في جنوب أفريقيا .

وقال الدكتور زياد أبوعمر أن قرار اللجنة التنفيذية لإتحاد البرلمان الدولي بقبول المجلس الوطني عضواً كامل العضوية قد جاء بالإجماع كما أن إعلان قرار امام المؤتمر قد لاقي تصفيقاً حاراً وقبولاً من جميع الوفود المشاركة والتي تمثل كافة برلمانات العالم .

وأوضح الدكتور عمرو أن قرار اللجنة التنفيذية هذا سيصبح ساري المفعول في شهر تشرين أول أكتوبر القادم ذلك بعد أن يعمل إتحاد البرلمان الدولي على تغيير مادة في ميثاقه كانت لعدة عقود تقف حائلاً دون قبول المجلس الوطني الفلسطيني عضواً كامل العضوية في الإتحاد.

وأضاف أن هذا التغيير هو إجراء شكلي ولن يقف عقبة أمام عضوية المجلس الوطني الكاملة، من جهته قال الأمين العام للمجلس التشريعي الفلسطيني إبراهيم خريشة، الذي ساهم في الجهود للإعداد لهذا المؤتمر أن هذا القرار هو إنجاز وطني كبير وهو إنتصار للشرعية الفلسطينية ممثلاً بمنظمة التحرير الفلسطينية والسيد الرئيس محمود عباس أبومازن خصوصاً في ظل هذا الإنقسام الفلسطيني الذي قادت حركة حماس الساحة الفلسطينية إليه من خلال "إنقلابها" العسكري على الشرعية في قطاع غزة .

وأوضح خريشة أن قبول المجلس الوطني عضو كامل العضوية في إتحاد البرلمان الدولي سيسهم بلا شك في تعزيز الدور الفلسطيني على الشاحة الدولية، وخاصة على الساحة البرلمانية في العالم كما سيسهم أيضاً في تأكيد حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة وخاصة حقه في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، دولة ذات سيادة ديمقراطية تحترم مبدأ سيادة القانون وتحترم حقوق الإنسان .