الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المبادرة الوطنية تدعو الى مساندة الاسرى وعدم ابرام أي اتفاق قبل ضمان اطلاق سراحهم

نشر بتاريخ: 18/04/2008 ( آخر تحديث: 18/04/2008 الساعة: 19:15 )
رام الله -معا- دعت المبادرة الوطنية الفلسطينية الى عدم ابرام أي اتفاق مع اسرائيل قبل ضمان الافراج عن جميع الاسرى والاسيرات في سجون الاحتلال دون قيد او شرط او تمييز.

واكدت المبادرة في بيان وصل معا نسخة منه بمناسبة يوم الاسير الفلسطيني على ضرورة ايلاء قضية الاسرى الاهمية الكبرى، مشددة على ان تلك القضية يجب ان تشكل اولوية فلسطينية في ظل وجود احد عشر الف اسير في اقبية الاحتلال بينهم ( 352 ) أسيراً معتقلون منذ ما قبل اتفاق "أوسلو" ولا زالوا في الأسر، وأقدمهم الأسير سعيد العتبة 57 عاماً، وأن ( 237 ) معتقلاً مضى على اعتقالهم أكثر من خمسة عشر عاما و( 80 ) أسيراً أمضوا أكثر من عشرين عاماً في الأسر .
ً
وقالت المبادرة :"ان اسرائيل تواصل سياسة الخداع والتضليل حيث افرجت عن 788 اسيرا فيما اعتقلت 2437 اسيرا منذ انابوليس".

ودعت المبادرة المؤسسات النقابية والحقوقية ووسائل الإعلام المختلفة وشرائح المجتمع إلى مساندة الاسرى وتنظيم الفعاليات والاعتصامات في يوم الأسير الفلسطيني للتذكير بوجود آلاف الأسرى القابعين في سجون الاحتلال الذي يعيشون في ظروف غير انسانية بعيدا عن أهلهم وذويهم.

واضافت المبادرة ان إسرائيل لا تُعير أي اهتمام للمعايير والقوانين الدولية واتفاقية جنيف ولائحة لاهاي من خلال الإجراءات الصعبة التي يُعاني منها الأسرى سواء في الطعام او الحرمان من الزيارة اوالإذلال الممنهج والقمع اواساليب التعذيب وغيرها.