الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ملتقى دولي بتونس حول تفقد الشغل والاستراتيجيات الجديدة للوقاية والصحة والسلامة المهنية

نشر بتاريخ: 19/04/2008 ( آخر تحديث: 19/04/2008 الساعة: 11:54 )
بيت لحم- معا- افتتح على الشاوش وزير الشؤون الاجتماعية والتضامن والتونسيين بالخارج يوم الجمعة بالحمامات أشغال ملتقى دولي حول " تفقد الشغل والاستراتيجيات الجديدة للوقاية في ميداني العلاقات الشغيلة والصحة والسلامة المهنية".

ويأتي الملتقى في إطار احتفال الجمعية التونسية لمتفقدي الشغل بمائوية جهاز تفقد الشغل بتونس بمشاركة مختصين وممثلين عن هياكل التفقد والصحة والسلامة المهنية من 18 بلدا إفريقيا وأوروبيا وعن الجمعية العالمية لتفقد الشغل ومكتب العمل الدولي, بالاضافة الى فلسطين كعضو مراقب.

ويدرس المشاركون محاور "تفقدية الشغل والنهوض بالحوار الاجتماعي" و/"تفقدية الشغل والعمل اللائق " و"إدارة العمل والاستراتيجيات الشاملة في مجال الصحة والسلامة المهنية" فضلا عن "أنماط وأساليب الحماية من الأخطار المهنية" و "حقوق مفتشي العمل وواجباتهم في عالم متغير".

وأشار وزير الشؤون الاجتماعية والتضامن والتونسيين بالخارج الى توفق منظومة تفقد الشغل الوطنية الى بلورة نموذج مطابق للمعايير الدولية انطلاقا من واقع العلاقات المهنية في تونس وخصوصياتها. وبين أن التجربة التونسية كرست التمشي الوقائي في مجال الشغل والعلاقات المهنية في إطار رؤية تنصهر ضمن المشروع المجتمعي التحديثي للرئيس زين العابدين بن على وتقوم عل إرساء دولة القانون والمؤسسات وعلى تلازم البعدين الاقتصادي والاجتماعي وتثبيت مقومات الأمن والسلم الاجتماعيين بما جلب لتونس احترام وتقدير المؤسسات والهيئات لدولية.

ولاحظ أن هذه الندوة تمثل مناسبة لتعميق التفكير في تطوير مناهج واليات التدخل التي تعتمدها أنظمة تفقد الشغل في إطار مقاربة تضمن أسباب العمل اللائق وتحافظ على مردودية المؤسسة في ظل ما يشهده الاقتصاد العالمي من تحولات عميقة ومتسارعة.

وأشار مالكوم جيفورد في كلمة باسم مكتب العمل الدولي الى أهمية دور جهاز التفقد في إرساء العمل اللائق منوها بنجاعة هذا الجهاز في تونس ومؤكدا على ضرورة الاستفادة من هذه الندوة لدعم التبادل والتعاون بين أجهزة التفقد في إفريقيا . وابرز بول فيبار الكاتب العام للجمعية العالمية لمتفقدي الشغل من جهته أهمية دور المتفقد في ضمان العدالة الاجتماعية.

وعبر عن استعداد الجمعية العالمية لمعاضدة جهود جمعيات تفقد الشغل عبر تشجيع عمليات التقييم وتحديد الأولويات مشيرا الى أن الجمعية العالمية ستعمل على بعث مكاتب إقليمية لدعم التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف.

وتشارك فلسطين بوفد يترأسه محمد جاد الله رئيس رئيس نقابة النفط والمناجم والكيماويات في فلسطين.


وقد أكد جاد الله في حوار خص به وكالة معا على دور التفقدية العالمية في تنظيم العلاقة بين الهيئة المشغلة الفئة العاملة. وقد حضر جاد الله الملتقى بناء على دعوة وجهتا اليه التفقدية التونسية للشغل.

وذكر جاد الله ابان تصريحه لمراسل الوكالة أن فلسطين عضو في التفقدية العالمية للشغل منذ اربعة عشر عاما ويعود الفضل قي الانخراط الى التفقدية التونسية التي أصرت على ذلك. ويلقي اليوم جاد الله كلمة في الملتقى سيوضح فيها الظروف الصعبة والمعوقات التي تحول دون عمل التفقدية الفلسطينية للشغل.