الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الديمقراطية وحقوق العاملين يطلق مجموعة من والبرامج التي تسهم في حماية حقوق العاملين

نشر بتاريخ: 19/04/2008 ( آخر تحديث: 19/04/2008 الساعة: 17:37 )
رام الله-معا- اطلق مركز الديمقراطية وحقوق العاملين مجموعة من الانشطة والبرامج التي تهدف الى حماية حقوق العاملين في كافة القطاعات .

واكد برنامج الدراسات والابحاث في المركز انه انجز دراسة حول الفصل التعسفي في قانون العمل الفلسطيني، وهي من اعداد المحامي محمد عمارنه منسق وحدة القانون في المركز .

وقال الدكتور حمدي الخواجا منسق البرنامج ان المركز يقوم بجمع معلومات من الف عامل يعملون في القطاع الصناعي الفلسطيني ، وذلك من اجل الوقوف على شروط وظروف العاملين في هذا القطاع من خلال توزيع استمارة عليهم تتضمن اسئلة تكشف مدى الالتزام ببنود قانون العمل الفلسطيني رقم 7 لسنة 2000، والوقوف عند المخالفات والخروقات بهذا الخصوص .

واضاف الدكتور الخواجا ان المركز يعمل مع مؤسسات اخرى على اعداد وثيقة تتضمن اقتراح توجهات لسياسة اجتماعية فلسطينية ، تأخذ بعين الاعتبار حق الفئات الاجتماعية بالمشاركة في صياغتها وتنفيذها، ومراقبة اداء المؤسسات الرسمية في عملية التنفيذ ، حيث ستقدم هذه الوثيقة الى لجنة الامم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي اسيا " ESCWA" ، في ورشة عمل تعقد في عمان نهاية الشهر الجاري .

واوضح الخواجا ان برنامج الدراسات والابحاث في المركز يعمل على اعداد دراسة حول اهمية وضرورة تنظيم العاملين في القطاع غير المنظم وحمايتهم للباحث سفيان البرغوثي، ستترجم الى اللغة الانجليزية مطلع الشهر القادم ، حيث ان الاقتصاد الفلسطيني يستند بالدرجة الاولى والرئيسة على انشطة اقتصادية صغيرة ومنها المنزلية يفتقد فيها العاملون الى العناية والتأطير والتنظيم، اذ يشكلون في القطاع غير المنظم اكثر من ثلثي العاملين في القطاع الخاص ، وينظر المركز باهتمام بالغ الى هموم العاملين في هذا القطاع .

وبين الخواجا ان البرنامج يعمد على نشر دراسة حول المناطق الصناعية الحدودية المتفق على اقامتها بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي شمال وجنوب الضفة الغربية، وتسلط الدراسة الضوء على عدد من القوانين والاجراءات المتوجب اتباعها بما يخص حقوق العاملين في هذه المناطق، تلافيا للمشكلات التي واجهت عمال المحررات ومنطقة ايرز الصناعية وفقدوا بذلك جميع حقوقهم .

هذا ويمثل برنامج الابحاث المركز في اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الاول للصحة والسلامة المهنية المزمع عقده في الثامن والتاسع والعشرين من الجاري، ومن المتوقع ان ينبثق عنه لجنة وطنية موحدة لجهود المؤسسات الرسمية " الوزارات " والاجسام النقابية ومؤسسات المجتمع المدني فيما يخص موضوع الصحة والسلامة المهنية في مرافق العمل المختلفة ، لما يحمله الموضوع من اهمية .

وسيعقد المؤتمر الذي يستمر ليومين في قاعة جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني بمدينة البيرة برعاية الرئيس محمود عباس ، وسيناقش فيه ما لا يقل عن عشرين ورقة عمل مقدمة من مختصين وباحثين في مؤسسات مختلفة، وسيشارك المركز بورقة عمل خاصة تتناول نتائج نصوحاته والمعلومات التي جمعها حول واقع الصحة والسلامة المهنية في عدد من القطاعات، وعلى هامش المؤتمر سيكون هناك معرض لوسائل الحماية من مخاطر المهنة، ومواد توعوية ودراسات ذات علاقة ، تسهم في وعي العامل ورب العمل حول اهمية هذا الموضوع .

يذكر ان النقابات الاسبانية ومنظمة الصحة العالمية سيكون لها مشاركة فاعلة في المؤتمر الذي تقوم عليه وزارات الصحة والعمل والاقتصاد الوطني ، واتحاد النقابات المستقلة، واتحاد نقابات عمال فلسطين، والاتحاد العام لعمال فلسطين، واتحاد الصناعات الفلسطينية، ومركز الديمقراطية وحقوق العاملين، واللجنة النقابية للصحة والسلامة المهنية، والمركز الهندسي الفلسطيني للامن الصناعي والسلامة المهنية.

واشار الخواجا الى ان برنامج الدراسات والابحاث يمثل مركز الديمقراطية وحقوق العاملين في الشبكة الدولية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ، وفي الشبكة الدولية للحق في السكن ، وفي النداء العالمي لمكافحة الفقر ، وهو على تماس وتواصل مستمر مع هذه الجهات .