الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو الغيط : مصر لا ترغب في اشراك حماس بحكومة وحدة وطنية فلسطينية

نشر بتاريخ: 19/04/2008 ( آخر تحديث: 19/04/2008 الساعة: 22:42 )
القاهرة- وكالات- قالت مصر انها لا تميل الى العودة بحكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية بتشكيلتها السابقة لكنها ترغب بدلا من ذلك في التوصل إلى فترة تهدئة تتوقف فيها عمليات اطلاق الصواريخ من غزة وتتوقف إسرائيل عن استهداف النشطاء الفلسطينيين وضرب غزة.

ونقلت وسائل الاعلام المصرية اليوم عن وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط الذي يزور واشنطن انه يستبعد إشراك حماس في حكومة وحدة وطنية فلسطينية "لان هذا يمكن ان يشكل قيدا يكبل جهود السلطة الفلسطينية نحو التوصل الى تسوية"، بحسب تعبيره.

وكشف ابو الغيط الذي كان يتحدث امام مجلس العلاقات الخارجية الامريكية النقاب عن عناصر خطة طرحتها مصر للتهدئة بين الفلسطينيين والإسرائيليين توطئة لنجاح المفاوضات الجارية، مبينا ان من هذه العناصر مبادلة نحو 400 من بين حوالي 12 ألف اسير فلسطيني في سجون إسرائيل مقابل إطلاق سراح الأسير الإسرائيلي جلعاد شاليط وفتح المعابر بين غزة وإسرائيل حسب ترتيبات تم الاتفاق عليها بين السلطة وإسرائيل بوجود مراقبين من الاتحاد الأوروبي.

وقال ابو الغيط انه يتم حاليا احراز تقدم في هذه الخطة التي تواجه تحديات في الغالب من التوجهات داخل اسرائيل ومما يحدث في غزة. ورسم ابو الغيط سيناريو مستقبل حماس في حال التوصل الى اتفاق بين السلطة وإسرائيل ، مبينا انه في حال التوصل إلى اتفاق سيتم طرحه على الفلسطينيين للاستفتاء.. "فإذا رفض هذا الاتفاق فستكون كارثة حيث سينذر بمواصلة الصراع وإطالة امده، اما اذا قبل فستواجه حماس ضغوطا لكي تلقي السلاح وتنخرط في المسار السياسي"، وفق تعبيره.
واعرب الوزير المصري في هذا الصدد عن ثقته بان الفلسطينيين سيقبلون باتفاق التسوية اذا كان عادلا.