الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. عريقات يلتقي رئيسة بلدية ترندهايم النرويجية ويطلعها على اخر التطورات السياسية

نشر بتاريخ: 19/04/2008 ( آخر تحديث: 19/04/2008 الساعة: 23:26 )
اريحا -معا- التقى الدكتور صائب عريقات، رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية في مكتبة في اريحا، مع ريتا اوتريك رئيسة بلدية ترندهايم النرويجية واعضاء البلدية، حيث اطلعهم على اخر التطورات السياسية والميدانية.

واكد د. عريقات ان استمرار الحكومة الاسرائيليه في النشاطات الاستيطانية وتصعيد الاعتداءات العسكرية وفرض نظام الحصار والاغلاق بالضفة الغربية وقطاع غزه، وعدم الالتزام بتنفيذ ما عليها من استحقاقات من خارطة الطريق وخاصة وقف النشاطات الاستيطانية بما فيها النمو الطبيعي، ورفع الحواجز والاغلاق، والافراج عن المعتقلين واعادة المبعدين على اعتبار ذلك التزامات ترتبت على اسرائيل من المرحلة الاولى من خارطة الطريق.

واشار عريقات الى ان الرئيس محمود عباس يدعم بقوه كافة الجهود التي يبذلها الاشقاء في جمهورية مصر العربية بهدف تحقيق تهدئة متبادلة وشامله وفتح المعابر ورفع الحصار عن 1.5 مليون من ابناء الشعب الفلسطيني الذين يعيشون في قطاع غزه.

وعلى صعيد عملية السلام، شددد عريقات بان اقصر الطرق للسلام واقربها للاستقرار في المنطقة تكمن في عملية سلام ذات مغزى تقود الى انهاء الاحتلال الاسرائيلي الذي بدأ عام 1967 ، واقامة دولة فلسطينية مستقلة بعاصمتها القدس الشرقية وحل قضايا الوضع النهائي ( القدس ، الحدود ، المستوطنات ، الاجئين ، المياة ، والاسرى) استنادا لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة.