الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام ورشة عمل بعنوان "ضغط الأهل على أبنائهم الطلبة في اختيار التخصص المطلوب"

نشر بتاريخ: 20/04/2008 ( آخر تحديث: 20/04/2008 الساعة: 14:02 )
جنين - معا - اختتمت مجموعة جنين التابعة لجمعية الشبان المسيحية ضمن مشروع "أعطني فرصة", الممول من مؤسسة رواد الشبابية, ورشة عمل بعنوان "ضغط الأهل على أبنائهم الطلبة في اختيار التخصص المطلوب".

وتطرق غسان الشيخ إبراهيم, عن أهمية موضوع حوار الأجيال والفجوة بين الأجيال وقضية اختيار تخصصه في الجامعة, أو الفرع الأدبي والعلمي وباقي الفروع الأخرى, الذي سيدرسه بعد الصف العاشر كما أن عملية الاختيار هي التي ستحدد أمورا كثيرة في حياته المستقبلية وتحدد مجال عمله.

كما تطرقت في النصف الثاني من الورشة, المتطوعة نورس زيود, إلى الدوافع الاجتماعية والرغبات الشخصية, التي تمليها أن تحدد اختيار الطالب لتخصصه, إضافة إلى متغيرات المجتمع والحياة السياسية والاقتصادية.

وتم استقبال مداخلات عديدة من الطلبة, تحدثوا فيها عن المعيقات والمؤثرات, التي تمنع الطالب أحيانا من اختيار التخصص الذي يرغبه.

واستخلصت الورشة, عددا من التوصيات منها, أهمية وجود الحوار والتفاهم في ظل الاختلافات بين الأجيال, في موضوع اختيار التخصص, وفي ظل المتغيرات المجتمعية, وتغير العادات والتقاليد, وضرورة تغيير في بعض المناهج والتعديل عليها, لتواكب التخصصات العلمية الحديثة.

وأفاد محمد حماد منسق المجموعة, إلى أهمية الورشة والنقاش في هذا الموضوع, موضحاً الدور الذي يبدله أعضاء المجموعة في أيجاد مواضيع مهم وضمن الخطط التي توضعها المجموعة وتنفذها في الأشهر القادمة, مشيراً الى الدور الذي تلعبه جمعية الشبان المسيحية في صقل شخصية الأعضاء المتطوعين في برنامج أعطني فرصة.