الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية خان يونس تصادر وتتلف أكثر من 445 دجاجـة غير صالحة للإستخدام الآدمي

نشر بتاريخ: 20/04/2008 ( آخر تحديث: 20/04/2008 الساعة: 15:00 )
غزة - معا - أعلنت دائرة الصحة والبيئة في بلدية خان يونس، جنوب قطاع غزة، عن ضبطها أكثر من (445) دجاجة في عدد من أسواق المدينة غير صالحة للإستخدام الآدمي وبحالة صحية سيئة للغاية كان تروج في الأسواق للمواطنين على أساس أنها سليمة.

وذكر الدكتور فايز أبو شمالة رئيس البلدية خلال بيان صحفي صادر عن المكتب الإعلامي التابع للبلدية اليوم، أن فريق التفتيش الصحي لدى دائرة الصحة والبيئة في البلدية، وأثناء جولته الميدانية اليومية على أسواق المدينة ومنها سوق المعسكر إكتشفوا وجود عدد من الدجاج الهزيل يقدر بـ( 25 ) دجاجة.

وأكد أبو شمالة على أن طواقم البلدية وفور إكتشافها الدجاج المريض قامت بتشكيل لجنة تضم الدكتور يوسف شبير رئيس قسم الصحة العامة لديها والدكتور عادل عاشور من دائرة الخدمات البيطرية في وزارة الزراعة من أجل الوقوف على حقيقة سلامة الدجاج للإستخدام من قبل المواطنين.

وشدد أبو شمالة أن اللجنة قامت بتشريح عينة من الدجاج المعروض في السوق والذي تمت عملية مصادرته سابقاً، فتبين بأنه مصاب بعدة أمراض ومنها (السالمونيلا) والتي يمكن أن تنتقل للإنسان وعدد من الأمراض الأخرى، مشيراً في الوقت ذاته أن الطواقم المختصة قامت بإتلاف الدجاج بشكل فوري وسريع.

وأوضح أبو شمالة أن الجهة المختصة لدى البلدية قامت بشكل عاجل وسريع بالتوجه إلى سوق البلد ليتم إكتشاف عدد آخر منه يقدر بنحو(70) دجاجة في ذات اليوم ، وقامت بإتلافه فوراً ، ومشيراً إلى أن قسم التفتيش الصحي قامت في اليوم التالي بالتفتيش على الأسواق وتم إكتشاف مجموعةً كبيرة تقدر بـ(360) دجاجة عند مجموعة من البائعين حيث قامت بمصادرتها وإتلافها وفق الأسس السليمة لذلك.

وأضاف قوله أن مفتشي الصحة بالتعاون مع شرطة خان يونس وبعد إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وعمل محضر الإثبات للحالات السابقة، قامت الأخيرة بحبس الباعة والتجار ومن ثم للعرض على النيابة العامة لتقديم العقاب القانوني الرادع لهم ولأمثالهم الذين يستخفون بحياة المواطنين وفي مقدمتها تجردهم من قيم شعبنا وتعاليم ديننا الحنيف.

ومن جانبه أكد د. يوسف شبير رئيس قسم الصحة العامة بالبلدية أن كميات الدجاج التي قامت البلدية بمصادرتها وإتلافها ضبطت ايام الخميس والجمعة والسبت الماضيين من خلال فريق التفتيش الصحي الذي يعمل على مدار الساعة للحفاظ على حياة السكان وتجنيبهم مخاطر صحية قد لا تحمد عواقبها.

وشدد شبير أن البلدية بصدد القيام بحملة لترخيص جميع مزارع تربية الدجاج وترخيصها وفق القانون المتبع لدى البلدية والتنسيق مع دائرة الخدمات البيطرية بوزارة الزراعة للكشف الدوري على مزارع تربية الدواجن في خان يونس ، كاشفاً النقاب عن عزم البلدية تطبيق القانون على الجميع دون إستثناء حتى ينعم شعبنا بالأمن الغذائي الذي هو غاية كل حريص على مصلحة الوطن.