الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

خبراء روس لا يستبعدون حربا نووية ايرانية اسرائيلية

نشر بتاريخ: 20/04/2008 ( آخر تحديث: 20/04/2008 الساعة: 19:41 )
بيت لحم -معا- اعرب رئيس معهد الشرق الاوسط خلال اجتماع " لقاء لوكسمبورغ " المتخصص في منع كارثة نووية ، يفغيني ستانوفيسكي ، عن اعتقاده بان عدم وجود ضغوط مثل العقوبات على ايران من شانه عدم استبعاد حرب نووية اسرائيلية ايرانية خلال العقود القادمة .

واضاف ستانوفيكس بان ايران تقف على بعد سنتين ونصف الى ثلاث سنوات من تطوير سلاح نووي اضافة الى خمس سنوات من تطوير وسيلة " نقل " الامر الذي يجعلها قادرة خلال عشر سنوات على تحقيق تصريحاتها العلنية المتعلقة بازالة اسرائيل من على وجه الارض مشيرا الى ان قنبلة نووية صغيرة قادرة على ابادة دولة اسرائيل .

ومن ناحيته تطرق الباحث في معهد دراسات الاستشراق الروسي فلاديمير سازان الى رؤية ايران لنفسها كقوى اقليمية عظمى وموقع السلاح النووي من السياسة الاقليمية والدولية التي تنتهجها ايران مؤكدا ان الايديولوجيا الايرانية تقوم على مركبات القومية الفارسية المستقلة والابعاد الاسلامية مع طغيان العامل القومي عليها .

واضاف الباحث الروسي ان ايران ترى في نفسها قوة اقليمية عظمى فلا يعقل ان لا تكون تمتلك سلاحا نوويا مشيرا الى دور هذه النظرة للذات في منع توصل ايران الى تسوية مع القوى العالمية حول برنامجها النووي .

واعرب سازان عن اعتقاده بان عزل ايران على الساحه الدولية اخذ في الاتساع وهي تبحث حاليا عن قنوات سياسية واقتصادية جديدة في محيطها القريب مشيرا الى محاولات ايران لدخول منظمة شنغهاي للتعاون والتي تضم الصين وروسيا كزاخستان وغريستان وطاجكستان واوزباكستان معتبرا خطوتها هذه بالحكيمة في ظل العزلة الدولية التي تعانيها .

واضاف الباحث بان مظلة حماية روسية وصينية او من قبل اعضاء منظمة شنغهاي ضد هجوم امريكي او اسرائيلي قد يساعد على حل القضية النووية الايرانية مستدركا بان هذه القضية لا زالت تشكل لب الوعي الايراني.