الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يقتحم مركز عزون الطبي- ويوم طبي في الزاوية بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني

نشر بتاريخ: 22/04/2008 ( آخر تحديث: 22/04/2008 الساعة: 12:36 )
نابلس- سلفيت- معا- بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني نظم إتحاد لجان الرعاية الصحية بالتعاون مع الهلال الأحمر ومركز أبو نبعة الثقافي يوماً طبياً في الزاوية- محافظة سلفيت إشتمل على تخصصات العظم، النسائية، أنف وأذن وحنجرة، أطفال، سكري، أخصائي بصريات وأخصائية تجميل وعلاج بشرة.

تم الكشف عن 214 حالة وصرفت لها العلاجات والأدوية، كما تم تحويل عدد من الحالات للمراكز الصحية والمستشفيات لإجراء التحاليل والفحوصات اللازمة.

وأشار حكم قدري- منسق نشاطات الرعاية في سلفيت- أن هذا اليوم الطبي يأتي من ضمن نشاطات لجان الرعاية الصحية في يوم الأسير الفلسطيني للتخفيف عن كاهل الأسرى والجرحى وذويهم عبر تقديم الخدمات الطبية والصحية المختلفة.

هذا وقد أعرب أهل الأسرى والجرحى عن سعادتهم لمثل هذه الأعمال الطبية وطلبوا تكرارها واشتمالها على تخصصات أخرى.

يوم طبي للعيون في قراوة بني زيد

ضمن سلسلة النشاطات والتنسيق مع مستشفى العيون سان جون /القدس، أقام إتحاد لجان الرعاية الصحية ومؤسسة ASECOP يوماً طبياً في مجلس قراوة بني زيد تضمن فحص حالات أمراض السكري المزمن بالإضافة إلى الحول لدى الكبار والصغار وحالات أخرى حيث تم الكشف على ما يقارب الأربعين حالة، وتم تحويل قسم من الحالات لاستكمال العلاج والمتابعة في العيادات التخصصية التابعة لمستشفى العيون وأهمها العيادة الشهرية في سلفيت التي تقوم بمتابعة الحالات لدى مرضى السكري، والعلاج بالليزر والحول وخصوصا للأطفال لأهمية المتابعة، وسهولة التواصل مع المرضى.

إقتحام مركز عزون الطبي

إقتحمت قوات الإحتلال مركز عزون الطبي التابع للجان الرعاية الصحية وعبثت بمحتوياته وعياداته وغرفة الأشعة والمختبر واحتجزت الطاقم الطبي المناوب وقامت بإستجوابهم. ويأتي هذا أثر فرض نظام منع التجول من قبل قوات الإحتلال على البلدة وإصابة عدد من المواطنين برصاص الإحتلال، حيث تم نقلهم إلى المركز الطبي لتلقي العلاج.

هذا وقد أعاقت قوات الإحتلال الإسرائيلي لأكثر من أربع ساعات سيارة إسعاف الهلال الأحمر ومنعتها من نقل مصابين لمستشفى قلقيلية كانا قد تلقيا العلاج في مركز عزون الطبي، مما أضطر سيارة الإسعاف لسلوك طرق التفافية من أجل الوصول للمستشفى.

ويجدر بالذكر أن منطقة عزون وبالأخص مركز عزون الطبي تتعرض لإعتداءات متكررة من قبل قوات الإحتلال الإسرائيلي والمستوطنين.