الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل: كارتر فشل في التوصل الى تهدئة بين اسرائيل وحماس

نشر بتاريخ: 22/04/2008 ( آخر تحديث: 22/04/2008 الساعة: 12:55 )
غزة- معا- قالت اسرائيل اليوم ان الجهود التي بذلها الرئيس الامريكي الاسبق جيمي كارتر اخيرا للتوصل الى تهدئة مع حركة حماس فشلت في تحقيق هذا الهدف.

ونقلت صحيفة "يديعوت احرنوت" اليوم عن المسؤول في وزارة الجيش الاسرائيلية الجنرال عاموس جلعاد قوله ان حركة حماس لم تقدم أي جديد في مطالبها الخاصة بالتهدئة مع اسرائيل.

وقال جلعاد وهو المستشار الامني والسياسي في الوزارة "ان قادة هذه الحركة التي تحكم الان في غزة لم يقدموا خلال اجتماعاتهم الاخيرة مع الرئيس الامريكي الاسبق أي اشارات جديدة تؤكد رغبتهم في التوصل الى تهدئة".

واعلن رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) خالد مشعل امس ان كارتر عرض في اجتماعه معه قبل ايام أن توقف الحركة من طرف واحد نشاطها العسكري لمدة ثلاثين يوما كنوع من الضغط للوصول الى التهدئة في خطوة لعلها تدفع اسرائيل لاتخاذ خطوة مقابلة.

واليوم رفضت حماس ما وصفته بالشروط التي وضعتها وزيرة الخارجية الامريكية كونداليزا رايس خلال زيارتها للبحرين يوم امس للتعامل مع الحركة.

وكانت رايس قالت امس من البحرين "انه يتوجب على حركة (حماس) اتخاذ بعض الخطوات لاثبات رغبتها في تحقيق السلام مع اسرائيل والعمل على اطلاق سراح الجندي الاسرائيلي في قطاع غزة جلعاد شاليت ووقف الصواريخ التي تطلق نحو اسرائيل".

وجاءت تصريحات رايس على اعلان الرئيس الامريكي الاسبق جيمي كارتر امس استعداد "حماس" للاعتراف باسرائيل اذا تم التوصل الى اتفاقية سلام مع الاخيرة يتم اقرارها في استفتاء شعبي فلسطيني.