الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس تسلم مصر الخميس الرد النهائي على التهدئة وتؤكد ثمنها بغزة التبادلية ورفع الحصار وفتح المعابر

نشر بتاريخ: 22/04/2008 ( آخر تحديث: 22/04/2008 الساعة: 13:02 )
غزة- معا- تسلم حركة حماس بعد غد الخميس للجانب المصري ردها النهائي حول الطرح المصري بما يتعلق بالتهدئة ليكون ذلك "نهاية الحديث عن تهدئة" كما قال الناطق باسم كتلة حماس البرلمانية د. صلاح البردويل.

وقال البردويل لـ "معا": "إن التهدئة في القطاع وحده لها أثمانها كما أن للتهدئة الشاملة أثمانها وان هذا ما سيعرض على الجانب المصري في اللقاء المرتقب بين وفد حماس الذي يرأسه د. محمود الزهار مع مدير المخابرات المصرية الوزير عمر سليمان، حيث تم استجلاء كافة الآراء في لقاءات واجتماعات متواصلة عقدها رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل مع قادة الحركة بالخارج بوجود وفد حماس الداخل والذي يضم إلى جانب الزهار وزير الداخلية السابق سعيد صيام".

وربطت الحركة قبولها بتهدئة بغزة بشروط منها التبادلية حيث قال البردويل: "إذا حدثت عمليات نوعية للمقاومة بالضفة لا يتم الرد عليها بغزة فإذا قبلت اسرائيل بذلك فهي حرة".

كما يقابل تهدئة بغزة شرطي فك الحصار وفتح المعابر وتابع البردويل قائلاً:"يجب إن تكون في قطاع غزة متبادلة ولا تتعدى حدود الشروط المطروحة ونتوقع ردا ايجابياً من مصر".

وحول إذا ما كان هناك توافق فلسطيني داخلي على تهدئة بالقطاع قال البردويل:" تقريبا الفصائل موافقة وعلى رأسها الجهاد الاسلامي".

ومن المتوقع إن يعود الزهار والوفد المرافق له إلى غزة قريبا في حال تم الموافقة على رد حركته النهائي حول التهدئة والمعابر والحصار.

وكان وفد من حماس قد التقى الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر بالقاهرة بناء على دعوة من الأخير الذي منع من دخول قطاع غزة، وهناك عرض الزهار ملفات عدة لكارتر حول الحصار عن غزة والمعابر، كما غادر الزهار القاهرة متجها إلى دمشق للتشاور بمبادرات طرحها كارتر.