الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تحالف السلام ينظم ورشة عمل بعنوان "دور المرأة الفلسطينية في تعزيز ثقافة السلم الأهلي"

نشر بتاريخ: 22/04/2008 ( آخر تحديث: 22/04/2008 الساعة: 15:02 )
نابلس- معا- اختتم تحالف السلام الفلسطيني في محافظة نابلس ورشة عمل نسوية حول دور المرأة الفلسطينية في تعزيز ثقافة السلم الأهلي.

وشارك في الورشة التي تقع ضمن فعاليات المنحة الأوروبية التي ينفذها التحالف أكثر من 80 سيدة وفتاة يمثلن عددا من المؤسسات الأهلية والأكاديمية والمراكز النسوية في قرى وبلدات محافظة نابلس.

وقال إياد اشتية، منسق أنشطة البرنامج الأوروبي في التحالف إن هناك حاجة ملحة إلى تحول جذري على صعيد طريقة التفكير الفلسطينية فيما يتعلق بثقافة السلم الأهلي بعيدا عن المغامرات أو الاجتهادات الشخصية التي لا تخدم القضية الوطنية خاصة بعد استخلاص العبر من تجربة السنوات القليلة الأخيرة التي طغت عليها صفة استخدام القوة وسياسات تتناقض مع القيم الإنسانية الكونية خاصة فيما يتعلق بانعكاسات الصراع السياسي على الحياة اليومية للعائلة الفلسطينية.

وأضاف اشتية إن التربية على السلم الأهلي تتم بعلامات سلمية تربوية ملموسة تعارض ثقافة إفناء الآخر وتساهم في خلق ثقافة الحياة والتعايش المجتمعي المشترك وحرية الاعتقاد والتعبير.

وقال إن هذه المهمة الصعبة تتطلب تربية خاصة، وتعليماً متواصلاً بشكل عملي وإبداعي في تصرفاتنا وكلماتنا وأعمالنا وتربية أبنائنا مشيرا إلى أن صنع السلم الأهلي ليس عملية تكتيكية ولكنه طريقة حياة عملية.

ومن خلال النقاشات أشدن المشاركات بدور مؤسسات المجتمع المدني التي تواصل العمل مع القاعدة الجماهيرية مجددات دعوتهن إلى هذه المؤسسات إلى تكثيف الفعاليات وورش العمل والدورات التدريبية التي تستهدف المرأة ولاسيما الأمهات وربات البيوت.

وتم التركيز على ضرورة إعطاء المرأة الدور الذي تستحق في بناء المجتمع وقيادته مع الإشارة إلى أهمية تحقيق التوافق وتضافر جهود الجميع في المساهمة بالإعداد المهني والإداري الجيد للمرأة الفلسطينية.