الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز تأهيل الأسرة ينفذ ورشة عمل حول "المراهقة الآمنة" في قرية أبو فلاح

نشر بتاريخ: 22/04/2008 ( آخر تحديث: 22/04/2008 الساعة: 18:34 )
رام الله -معا- نظم مركز تأهيل الأسرة، اليوم ورشة عمل بعنوان "المراهقة الآمنة"، في قاعة جمعية اتحاد لجان المرأة في قرية أبو فلاح بمحافظة رام الله لمجموعة من فتيات ونساء القرية، في إطار برنامج التوعية والإرشاد الأسري الذي ينفذه المركز.

ورحبت رانية عثمان، مديرة الجمعية بطاقم المركز والحضور، مؤكدة على أهمية هذه الورش في نشر الوعي الملائم بين الشابات لمواجهة التحديات المستقبلية.

وقدمت نبيلة الجمل منسقة الورشة لمحة عن المركز وما يقوم به من برامج وأنشطة، موضحة أن هذا البرنامج جاء نتيجة قناعة المركز بان الكثير من المشكلات التي يواجهها الأزواج والأسر الفلسطينية ناجمة عن غياب الوعي الكافي لدى الأزواج في مفاهيم الحياة الزوجية ، مضيفة أن هذا المشروع يهدف إلى نشر الوعي بين فئات الشباب بالمفاهيم العلمية والعملية للزواج والأسرة لتمكينهم من تكوين أسرة مستقبلية على أسس سليمة قادرة على التكيف والاستمرار وعلى حل مشاكلها وخالية من العنف .

من جهتها عرضت روينا ناصر المرشدة في المركز المراحل المختلفة التي تمر بها المراهقة والمشكلات التي تصاحب المرحلة وكيفية التعامل معها، وركزت على أهمية تسلح الفتيات بالمفاهيم والمهارات الملائمة لتخطي هذه المرحلة بأقل العواقب.

وناقشت المشاركات في الورشة مشكلة الخجل والانطواء والتغيرات الجسمية التي تصاحب المرحلة ودور الأقران والضغوط التي تتعرض لها المراهقة من قبل الصديقات والتي تؤدي إلى خضوعها لممارسة سلوكيات معينة حتى تقبل في (جماعة القرينات)، وما يتريب عليها من مشاكل من اكتساب عادات ومسلكيات سلبية إذا كانت مجموعة القرينات سيئة.