الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الزعارير: من حق حماس تغيير مواقفها السياسية لكنها لا تملك حق التفاوض نيابة عن الشعب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 22/04/2008 ( آخر تحديث: 22/04/2008 الساعة: 19:45 )
القدس- رام الله- معا- قال فهمي الزعارير، المتحدث باسم حركة فتح انه ليس من حق حماس التحدث عن الموقف السياسي الفلسطيني بشكل عام، مضيفا أن الحركة "ليس لديها دراية سياسية بما يكفي للقيام بذلك".

وأضاف الزعارير في تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين" اليوم الثلاثاء :"أن حماس تمتلك الحق بإعلان موقفها السياسي بإعتبارها جزءا من فصائل العمل الوطني الفلسطيني بعيدا عما قامت به من انقلاب في غزة لكنها لا تمتلك الحق بالتفاوض ولا التحدث عن الموقف السياسي الوطني بشكل عام".

وتابع يقول "إن من حق أي فصيل فلسطيني ان يعلن عن مواقفه ولكن ليس من حقه إن يتفاوض بالنيابة عن الشعب الفلسطيني أو يعترض على مستقبل الشعب الفلسطيني".

وقال إن الرئيس محمود عباس هو المفوض بذلك بحكم صلاحيته الدستورية، وبمسؤوليته عن السياسات والعلاقات الخارجية بشكل كامل بما في ذلك المفاوضات، وبالتالي الحديث في ماهية العمل السياسي أو المفاوضات السياسية محصورة ومشروطة على منظمة التحرير الفلسطينية التي يترأسها الرئيس أبو مازن.

وأشار الزعارير إلى أن "حماس عطلت كثيرا من الحوارات التي واكبت التحضير والتوقيع على وثيقة الوفاق الوطني لرفض حركة حماس الاستفتاء، لأنه يتعارض مع المواقف المبدئية لها والتي تنص على قيام دولة على الأراضي التاريخية لفلسطين من النهر إلى البحر وهاهي اليوم تتجاوزه بينما تمسكت به حركة الجهاد الإسلامي".

وقال الزعارير "أن حركة حماس لا يوجد لديها اى موقف سياسي مبدئي فيما يتعلق بالملف السياسي الفلسطيني لا بالمعنى الحرفي ولا الجوهري"، مضيفا أن الحركة التي كانت تقول عن نفسها عقائدية دينية أصبحت أكثر "برجماتية".

وقلل الزعارير من اهمية اللقاءات التي أجرتها حركة حماس مع الرئيس الأميركي الاسبق جيمي كارتر قائلا: " لا يوجد جديد في موقف حركة حماس الحقيقي، فهناك إعلان لبعض القضايا لكن إذا تم النظر إلى مستوى اللقاءات التي عقدتها الحركة مع كارتر يدلل على ما يمكن أن تنزلق إليه حركة حماس".