الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة جودة البيئة تختتم أعمال دورة "إدارة المشاريع"

نشر بتاريخ: 22/04/2008 ( آخر تحديث: 22/04/2008 الساعة: 21:56 )
طوباس-معا- رعى م. سامر كلبونة منسق مشروع الإدارة المتكاملة لمساقط المياة في واد الفارعة أمس اختتام فعاليات البرنامج التدريبي ( إدارة المشاريع ) بنجاح والذي نظمته سلطة جودة البيئة بالتنسيق مع الملتقى النسوي لسيدات بيت حسن وذلك بالقاعة التدريبية التابعة لمجلس قروي بيت حسن.

وهدفت الدورة إلى رفع وتعزيز الكفاءة الاقتصادية للمشاركات البالغ عددهن ( 15 ) مشاركة من الملتقى النسوي لسيدات بيت حسن, حيث استمرت هذه الدورة لمدة ثمانية أيام.

وأشار م. سامر كلبونة ، منسق مشروع الإدارة المتكاملة لمساقط المياة في واد الفارعة الى أن هذه الدورة تأتي في إطار الدورات التدريبية التي تنظمها سلطة جودة البيئة على مدار العام، لتعزيز إنتاجية الفئات المستفيدة، ورفع الكفاءة الإنتاجية لديهم، واستكمالاً للبرامج التدريبية المقررة، وذلك ضمن سلسلة البرامج التدريبية الممولة من قبل الاتحاد الأوروبي والتي يديرها قسم التوعية البيئية في مشروع الإدارة المتكاملة لمساقط المياة في واد الفارعة.

وقال: أن مثل هذه الدورات التدريبية تقوم بتعزيز القدرات لدى المشاركات , كما تساعدهن على التطوير والإبداع بشكل عام إضافة إلى أنها تساهم في التطوير الفني والإداري للملتقى.

وكانت شروق أبو جراد الأخصائية الاجتماعية للمشروع ألقت كلمة قالت فيها: إن الدورة استهدفت إكساب المشاركات مهارات وآليات في كيفية اختيار مشروع إنتاجي صغير وإدارته حسب مبادئ ومتطلبات السوق المحلية سعيا لتحسين ظروف المعيشة وإيجاد فرص العمل"، مشيرة في كلمتها إلى أن المهارات المرتبطة بسوق العمل أصبحت تزداد أهمية وقيمة بشكل متزايد عند المرأة وبهذا استطاعت المرأة أن تتحول من مجالات العمل النسويه التقليدية وأصبحت موجودة في مجالات عمل جديدة بمكانة متقدمة في قوة العمل والأجور.

وتطرقت أبو جراد في كلمتها إلى أن الدورة تناولت محاور نظرية وتطبيقا عمليا من حيث أهمية المشروع والعناصر الرئيسية له ومستلزماته ومخرجاته وان المشروع المقترح من المشاريع الانتاجيه التي يمكن للمرأة من خلاله إيجاد فرص عمل بالشكل الذي يمكنها من المساهمة في حركة التنمية الاجتماعية من حيث رفع مستوى معيشتها ومعيشة أسرتها.

وقال المحاضر سليم الكرمي إن إدارة المشاريع تعتبر من التحديات الرئيسية التي تواجهها المؤسسات المجتمعية غير الهادفة للربحية كالجمعيات النسويه. و يشكل التحدي الأكبر لهذه المؤسسات تحديد أهداف المشاريع وأدارتها من دراسة المشروع و حتى الانتهاء من المشروع في الفترة الزمنية المحددة وبالتكلفة المرصودة للمشروع تحقيق الأهداف المرجوة منه.

هذا وتضمنت الدورة موضوعات عدة منها مفهوم إدارة المشروع، ودورة حياة المشروع، والمهارات الأساسية لمدير المشروع ، ومفهوم التخطيط لإدارة المشروع، وغيرها من المواضيع. إضافة إلى أنها احتوت على جوانب علمية وتطبيقية، وذلك لغايات تدريب المشاركات على كل الجوانب ذات الصلة، من خلال تقديم النماذج والأمثلة والتمارين التطبيقية لكل مفردة من المفردات التفصيلية التي يتضمنها برنامج الدورة، لإتاحة الفرصة الكبيرة للمشاركات من خلال تشكيل فرق العمل وتمثيل الأدوار كأسلوب تدريبي لتعزيز فنون القيادة والمهارات السلوكية لدي المشاركات والنقاشات الجماعية لتعزيز التفكير الإبداعي.