الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

رام الله: اللجنة العليا تقر فعاليات جماهيرية لإحياء الذكرى الستين للنكبة

نشر بتاريخ: 23/04/2008 ( آخر تحديث: 23/04/2008 الساعة: 17:32 )
رام الله-معا- قررت اللجنة الوطنية العليا لإحياء الذكرى الستين للنكبة، تكريم المؤرخين الفلسطينيين والعرب بمسيرات ومهرجانات شعبية، خلال اجتماعها الرابع عشر اليوم في دائرة شؤون اللاجئين في مدينة البيرة وسط الضفة الغربية.

وناقش مندوبو المحافظات والمؤسسات المشاركة في اللجنة، خلال الاجتماع، جدول أعمال تضمن الاتصالات مع رئاسة الوزراء ونتائجها، وعرض ما تم إنجازه على صعيد التحضيرات المركزية، ومتابعة برامج المحافظات، وتحضيراتها وموازناتها، والإعلام.

وأقروا إعلان نتائج مسابقة العودة عن مركز بديل يوم الثالث من الشهر المقبل في القصر الثقافي برام الله، وتكريم المؤرخين في اليوم الثامن من ذات الشهر، وحضور عدد من رؤساء الدول احتفالات إسرائيل بيوم نكبة الشعب الفلسطيني، وتنظيم فعالية خاصة بالسلك الدبلوماسي واعتصام أمام وكالة الغوث في اليوم الخامس من الشهر المقبل.

ونوهوا إلى تعاون رئيس الوزراء د. سلام فياض واستعداد الحكومة لتوفير كل مقومات نجاح الفعاليات، وإلى إقرار وزيرة التربية والتعليم مادة تعليمية اقترحتها اللجنة للمدارس، مشيرين إلى استعداد وزارة الأوقاف والمؤسسات الرسمية للتعاون مع اللجنة على كل المستويات.

وناقشوا الاحتياجات المركزية للفعاليات التي تنظمها اللجنة العليا واللجان الفرعية على صعيد المحافظات، وأوضحت هيئة التنسيق والمتابعة في اللجنة أن احتياجات الفعاليات المركزية ستكون جاهزة بين أيدي اللجان في حد أقصاه 5/5/2008.

وتشمل هذه الاحتياجات: اليافطات، والبوستر المركزي، والأعلام والرايات، والمادة التعليمية للمدارس، وأسطوانة مدمجة (CD) تضم موسوعة تعليمية مختصرة حول القضية الفلسطينية، والإعلانات، وإنجاز عدد من اللوحات الضوئية.

واستعرضت لجان المحافظات برامجها المتنوعة للفعاليات التي تشمل إلى جانب المسيرات والمهرجانات فعاليات رياضية وفعاليات متعددة أخرى خاصة بالأطفال وطلبة المدارس وجداريات حول النكبة وتوثيق التاريخ الشفوي، لتتمكن اللجان من الإحاطة بالفعاليات التي تنظمها المؤسسات المحلية.

وأهابت اللجنة بكافة المؤسسات الانتهاء من إعداد تفاصيل برامجها حتى الخامس والعشرين من نيسان الحالي، ليتسنى للجنة العليا توزيع الجهود والتغطية الإعلامية وتجنب التعارض بين الفعاليات الموقعية والفعاليات المركزية.

من جانبها، قدمت بعض المؤسسات برامج لفعاليات خاصة تقوم بتنظيمها، منها ما يتصل بشمال غرب القدس ومؤسسة شبابنا للتنمية.

ولفتت اللجنة إلى أن هناك خمسين نشاطاً ستنفذ خلال الشهرين المقبلين في داخل الخط الأخضر، ستنطلق أولى هذه الفعاليات في مسيرة مركزية تنظمها فعاليات شعبنا هناك، وتنطلق في ذات اليوم مسيرة إلى صفورية المدمرة تحت شعار'يوم استقلالهم يوم نكبتنا'.

وقررت تنظيم مسيرات واعتصامات في أنحاء الضفة والقطاع في ذات اليوم الذي تحتفل فيه إسرائيل حيث تنطلق المسيرات بين الساعة الثانية عشرة والواحدة من ظهر الخميس 8/5/2008.

وناقشت الاحتفالات التي تنظمها اسرائيل في ذكرى استيلائها على الأرض الفلسطينية وتهجير الشعب الفلسطيني ودعوتها عددا من زعماء العالم لحضور هذه الاحتفالات، ورأت في ذلك دعما ومساندة للعدوان والظلم الذي يتعرض له شعبنا، وقررت توجيه نداء لرؤساء وشعوب العالم تناشدها مقاطعة هذه الاحتفالات التي تقام على أنقاض معاناة الشعب الفلسطيني.