الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو لبدة يتوقع ان يجمع مؤتمر بيت لحم الاقتصادي 1.5مليار دولار ستنفق على مشارع في الضفة والقطاع والقدس الشرقية

نشر بتاريخ: 23/04/2008 ( آخر تحديث: 23/04/2008 الساعة: 21:37 )
رام الله- معا- قال الرئيس التنفيذي لمؤتمر فلسطين للاستثمار الذي يعقد في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية الشهر القادم ان 900 مليون دولار من بين 1.5 مليار دولار يتوقع ان يجمعها المؤتمر ستنفق على مشروعات في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية العربية.

وأضاف الدكتور أبو لبده في حديث للصحفيين ":أنه سيتم دعوة عدد من أقطاب القطاع الخاص الفلسطيني في قطاع غزة، بالإضافة إلى عرض مشاريع بقيمة 1.5 مليار دولار ستتم خلال المؤتمر، سيكون جزء منها مشاريع يمكن أن تطبق في قطاع غزة في الوضع القائم أو بعد تحسن الأوضاع الحالية.

وأكد الدكتور أبو لبده في هذا السياق أن إدارة المؤتمر، والحكومة الفلسطينية ينظران إلى الوضع القائم في غزة على أنه وضع مؤقت؛ وبناء على ذلك سيكون هناك جلسة خاصة للقطاع تسلط الضوء على التاريخ الاقتصادي في غزة، والوضع الراهن والفرص المستقبلية.

وأوضح الدكتور أبو لبده أن الجهود قائمة بكل الاتجاهات لضمان نجاح هذا المؤتمر، وأضاف: "لقد تم تشكيل عدة لجان للتحضير التنسيق فقد تم تشكيل لجنة توجيهية برئاسة وزير الاقتصاد الوطني، الوزير محمد كمال حسونة، وبعضوية عدد من الوزارات ذات الشأن، كما وتم تشكيل لجنة تحضيرية من القطاع الخاص الفلسطيني في الضفة وغزة والضفة الغربية، وإلى جانب هذه اللجان يوجد لجان مرجعية واستشارية".

وأكد الدكتور أبو لبده: "إضافةً لهذه اللجان فقد سعدنا بالرعاية الرسمية في عدد من الشركات المحلية والعالمية الرائدة والتي أبدت دعمها للمؤتمر ودعمها للرؤية القائمة والتي إن دلت فإنها تدل على أهمية بناء البنية التحتية الاقتصادية في فلسطين".

وأوضح الدكتور أبو لبده أن حوالي 1200 دعوة تم إرسالها للمستثمرين من رجال وسيدات أعمال عرب وأجانب، إضافة إلى ما يقارب إرسال 70 دعوة على المستوى السياسي ولشخصيات اعتبارية من قبل دولة رئيس الوزراء. ويتم العمل أيضاً على تنسيق تأشيرات الدخول إلى الأراضي الفلسطينية مع الجانب الإسرائيلي الذي ننتظر رده على عدد من الطلبات التي قدمت.

وأشار الدكتور أبو لبده إلى أن برنامج المؤتمر المنعقد ما بين 21-23 أيار من العام الحالي سيشمل الافتتاح الرسمي بحضور شخصيات اقتصادية كبيرة، وجلسات اقتصادية عدة، ومعرضا للمنتجات الفلسطينية، وجولات سياحية لبعض المعالم التاريخية والدينية، إضافةً إلى برنامج سياحي اقتصادي يزور فيه المعنيون بعض المشاريع القائمة على الأرض ومواقع لبعض المشاريع المرتقبة، بالإضافة لليلة فلسطينية تظهر الوجه الآخر لفلسطين.

وفي ختام حديثه أشار أبو لبده أن هذا المؤتمر "سيكون له دور كبير في تغيير التفكير النمطي عن فلسطين، الأمر الذي سيشكل تأثيراً مباشراً على الاقتصاد الفلسطيني على المدى البعيد، كما وسيشكل حلقة وصل ما بين الاقتصاد الفلسطيني والاقتصادات الإقليمية والدولية على المدى القريب؛ كما ويعتبر المؤتمر نقلة نوعية على مستوى الشراكة ما بين القطاع الخاص والحكومة الفلسطينية".

وينعقد المؤتمر لهذا العام برعاية رسمية من صندوق الاستثمار الفلسطيني؛ وبنك فلسطين، ومجموعة الاتصالات الفلسطينية وشركة فلسطين للتنمية والاستثمار"باديكو" وشركة اتحاد المقاولون (CCC)، والبنك الإسلامي للتنمية- صندوق الأقصى، ووكالة التنمية البريطانية (DFID)، وشركة بوز الين هميلتون، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، والبنك العربي والبنك الإسلامي العربي، والشركة العربية الفلسطينية للاستثمار "ابيك"، وشركة انتيل (INTEL) وشركة سيسكو (CISCO).