الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدويك: يجب إطلاق سراح النواب المعتقلين لكن ليس على حساب أصحاب المحكوميات العالية

نشر بتاريخ: 23/04/2008 ( آخر تحديث: 23/04/2008 الساعة: 22:12 )
نابلس- سلفيت- معا- رحب الدكتور عزيز دويك رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني الأسير في سجون الاحتلال بموقف حركة المقاومة الإسلامية حماس من طرح الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر في موضوع صفقة تبادل الأسرى.

وقال دويك في تصريح صحفي سرب من سجن مجدو الاسرائيلي أمس:" تابعنا نحن نواب الشرعية الفلسطينية في سجون الاحتلال أمس آخر ما نتج عن لقاءات الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر وحواراته مع قادة حماس في القاهرة ودمشق ونحن ندعم موقف الحركة الذي أبلغته للرئيس الأمريكي الأسبق باعتباره يعبر عن طموحات شعبنا ومبادئه الوطنية والقيم التي ناضل وضحى من أجلها أبناؤه, وسقط لتحقيقها الشهداء, ويدفع ثمنا لذلك الأسرى من سنوات حياتهم وزهرات شبابهم".

وتابع الدويك:" ونحن في هذا المقام نعبر عن دعمنا الكامل لكل ما تحدث عنه رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل خاصة في جانب تبادل الأسرى, فنحن نرى أن أي صفقة تبادل للأسرى مع الاحتلال يجب أن تشمل إخواننا الأسرى من أصحاب المحكوميات العالية ومن كافة فصائل العمل الوطني والإسلامي وأن لا تقتصر على إطلاق سراح نواب الشرعية الفلسطينية وأعدادا قليلة أخرى من أصحاب الحالات الإنسانية".

وقال الدويك إنه يجب إطلاق سراح النواب المختطفين, باعتبار ذلك مطلبا سياديا فلسطينيا, لكن ليس على حساب أصحاب المحكوميات العالية, الذين يعبر اعتقالهم أيضا عن روح القضية الفلسطينية وجوهر النضال ضد الاحتلال على حد تعبيره.

وثمن الدويك في تصريحه موقف نواب الشرعية الفلسطينية الرافض لحل مشكلتهم بعيدا عن إنهاء معاناة أبناء شعبهم وقال:" نحن ندفع ثمن مواقفنا السياسية ولا بد من طلاق سراحنا لكن كل الأسرى الفلسطينيين هم أيضا أسرى حرية ونضال وطني اعتقلوا على خلفية مقاومتهم للاحتلال غير الشرعي, ولا بد أن يبقى تحريرهم مطلبا وطنيا لجميع الفصائل والقوى السياسية والقادة الفلسطينيون".

وخاطب رئيس الشرعية الفلسطينية الأسرى من أصحاب المحكوميات العالية والذين امضوا فترات طويلة في سجون الاحتلال قائلا:" اطمئنوا فالموقف الذي أعلنت عنه حماس من صفقة التبادل وطني ومشرف ونحن كنواب شرعيون نرفض كل طرح يقايض حريتنا ببقائكم في أسركم".