الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية مركز حواء تنفذ دورة في الصحة الانجابية والنفسية للمرأة

نشر بتاريخ: 24/04/2008 ( آخر تحديث: 24/04/2008 الساعة: 16:19 )
نابلس- سلفيت- معا- تنفذ جمعية مركز حواء للثقافة والفنون دورة في مجال الصحة الانجابية والنفسية تستهدف من خلالها السيدات في قرية دير الحطب قضاء مدينة نابلس، ضمن سلسلة الأنشطة والفعاليات الهادفة لتثقيف المجتمع ونشر التوعية الصحية والارشادية.

وأشارت الدكتورة سلام طبيلة من لجان العمل الصحي والمحاضرة خلال الدورة إلى أن اللقاءات شملت الحديث عن أمور صحية منها، التغييرات الجسدية والنفسية التي تزامن مرحلة المراهقة، ورعاية المرأة الحامل قبل وبعد الولادة، ووسائل تنظيم الحمل، وفعالية كل وسيلة. بالإضافة إلى مرحلة "سن الأمان" والتغييرات التي تطرأ على المرأة خلالها، وأهمية الاعتناء بها جسديا ونفسيا في سن الامان.

كما تحدثت د. طبيلة عن الزواج المبكر وأسبابه والمضاعفات السلبية التي قد يسببها كارتفاع نسبة الأجهاض والولادة قبل موعدها ووجود تشوهات لدى الطفل، إضافة إلى الاثار الاجتماعية المترتبة عليه، كما تم الحديث عن الأمراض المنقولة جنسيا وطرق الوقاية منها، والأمراض التي تصيب الجهاز التناسلي، وطرق تقصي سرطان الرحم والثدي عند السيدات.

وأكدت طبيلة أن اللقاءات تشهد حضورا مكثفا من نساء القرية، ومن مختلف الاعمار، مشيرة إلى أنها لمست تفاعلا كبيرا من قبل المشاركات، وتغييرا في بعض السلوكيات والعادات الخاطئة لديهن.

وكانت الجمعية قد اختتمت الدورة الأولى من المرحلة الثانية من المشروع التي كانت بواقع 32 ساعة، حيث استهدفت مجموعة من شبان القرية، وحاضر بها كل من الدكتور ابراهيم صوالحة ورندة أبو ربيع.

ويتناول مشروع الصحة الانجابية مواضيع تتعلق بالصحة الانجابية والنفسية، مثل زواج الأقارب والزواج المبكر والرعاية أثناء الحمل والولادة الآمنة ورعاية الأم بعد الولادة، ومواضيع الصحة الجنسية للجنسين, بالإضافة إلى مواضيع الإرشاد النفسي والإعداد ما قبل الزواج للمراهقين والناضجين، ومرحلة الزواج والإنجاب والإرشاد النفسي للزوجين والمشكلات السلوكية لدى الأطفال ورعاية المرأة جسديا ونفسيا في سن الأمان.