الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس عباس يصل إلى القاهرة ويصف زيارته لواشنطن بالفاشلة والمستوطنات باكبر عقبة في وجه السلام

نشر بتاريخ: 25/04/2008 ( آخر تحديث: 25/04/2008 الساعة: 21:24 )
بيت لحم- معا- قال الرئيس محمود عباس ان محادثاته مع الرئيس الامريكي جورج بوش لم تسفر عن اي تقدم فيما يتعلق بالضغط الامريكي من اجل السير قدما بالعملية السلمية وأنه يعود إلى الأراضي الفلسطينية بدون أي نتيجة ملموسة.

ونقلت وكالات الانباء عن الرئيس قوله : ان الولايات المتحدة لم تمارس المزيد من الضغط على اسرائيل لوقف الاستيطان وانه متشائم بشأن احتمالات التوصل الى اي اتفاق سلام مع اسرائيل هذا العام ، على الرغم من الدعم الامريكي للعملية السلمية خلال مؤتمر انابولس .

ووصف الرئيس استمرار اسرائيل ببناء المستوطنات بانها العقبة الرئيسية التي تقف في وجه اي امل للسلام .

وكشف عباس انه طلب من المسؤولين الأميركيين الحديث عن حدود 1967 وقال بانفعال إن لا أحد من الذين تباحث معهم يريد التحدث عن حدود 1967.

من جهته أعلن نبيل عمرو، سفير فلسطين لدى جمهورية مصر العربية، أن الرئيس محمود عباس سيصل ظهر غد السبت إلى القاهرة قادما من واشنطن .

وأوضح عمرو،في تصريح صحفي وصل لمعا أن الرئيس سيجري محادثات مع عدد من المسؤولين المصريين تمهيداً للقائه بعد غدٍ الأحد مع الرئيس محمد حسني مبارك، وسيطلع الرئيس الرئيس المصري وكبار مساعديه على نتائج الزيارة الهامة التي قام بها إلى واشنطن، واجتماعاته المكثفة التي أجراها في العاصمة الأميركية مع الرئيس جورج بوش ووزيرة الخارجية كوندوليزا رايس، إضافة إلى اللقاءات التي جرت مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في واشنطن.

وسيناقش الرئيس مع نظيره المصري الجهود التي تبذلها مصر من أجل التوصل إلى اتفاق للتهدئة المتبادلة والشاملة مع الجانب الإسرائيلي.

وقد انهى الرئيس عباس زيارة لواشنطن ناقش خلالها مع الرئيس الامريكي جورج بوش جهود السلام في الشرق الأوسط في ضوء الشعور بضرورة التعجيل في تحقيق خطوات ملموسة على طريق السلام. وقال عباس:إنه يعتقد بأن عامل الوقت هام جدا وإن الجميع يعملون بقوة ويأملون في عدم إهدار أي وقت سدى ومواصلة الجهود من أجل تحقيق السلام.
وصرح المتحدث باسم رئاسة السلطة الفلسطينية نبيل ابو ردينة بان الرئيس عباس لن يقبل باي اتفاق سلام مع اسرائيل لا يلبي مطالب الشعب الفلسطيني.

واضاف ابو ردينة ان اي اتفاق سلام يجب ان يتجاوب مع القرارات الدولية.

من جهتها أعلنت دانا بيرينو المتحدثة باسم البيت الأبيض أن الرئيس جورج بوش ينوي الاجتماع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس مرة أخرى في منتجع شرم الشيخ بمصر أثناء زيارته القادمة للشرق الأوسط، فيما يعد استكمالا للمباحثات التي أجراها الرئيسان الخميس في واشنطن لدفع عملية السلام المتعثرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين